كساء من صوف غليظ النسج لا كمين له يرتديه أهل الريف في الشتاء ( د )
( بشر )
به بشرا فرح و فلانا بالأمر فرحه به و فلانا بوجه طلق لقيه به و الأديم و غيره بشرا قشر وجهه و الشارب بالغ في أخذه حتى تظهر بشرته و في الحديث ( أمرنا أن نبشر الشوارب بشرا ) و الجراد الأرض أكل ما عليها من نبات
( بشر ) بالخبر بشرا فرح به و سر و بالشيء استبشر به
( بشر ) بشارة حسن و جمل فهو بشير ( ج ) بشراء و هي ( بتاء ) ( ج ) بشائر
( أبشرت ) الأرض أخرجت أول نبتها
و الرجل فرح و سر و يقال أبشر به و في التنزيل العزيز ) وأبشروا بالجنة التي كنتم توعدون ( والناقه لقحت و فلانا أفرحه و الأديم بشره و الفرح وجهه نضره
( أبشر ) الرجل جمع لين الأدمة و خشونة البشرة و كملت تجربته فهو مبشر
( باشر ) زوجه مباشرة و بشارا لامست بشرته بشرتها و غشيها و في التنزيل العزيز ) ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد ( و الأمر تولاه بنفسه و الفعل فعله من غير وساطة و النعيم فلانا بدا عليه أثره و الشيء بالشيء مباشرة جعله ملاصقا له و في الحديث ( اللهم إني أسألك إيمانا تباشر به قلبي )
( بشرت ) الناقة أو النخلة بدا أول نتاجها و الريح بالغيث ساقت معها مزنا ممطرا و في التنزيل العزيز ) ومن آياته أن يرسل الرياح مبشرات ( و فلانا أخبره بخبر مفرح و يقال بشره به و في التنزيل العزيز ) يا زكريا إنا نبشرك بغلام اسمه يحيى ( و صاحب الدين الناس وعدهم بثواب الله و في التنزيل العزيز ) وبشر الذين آمنوا وعملوا الصالحات أن لهم جنات (
( ابتشر ) الشيء اقتشره
( تباشر ) القوم بشر بعضهم بعضا و يقال هم يتباشرون بكذا
( تبشر ) فرح و تهلل
( استبشر ) فرح و سر و يقال استبشر بالشيء و في التنزيل العزيز ) يستبشرون بنعمة من الله وفضل ( و فلانا بشره
( البشار ) بشار الناس حثالتهم
________________________________________
( البشارة ) الخبر السار لا يعلمه المخبر به و ما يعطاه المبشر ( ج ) بشائر و البشائر الدفوف و نحوها جاءت في قول بهاء الدين زهير الشاعر المصري
( ما القلب إلا داره
ضربت له فيها البشائر )
وبشائر الصبح أوائله و بشائر الوجه محسناته و بشائر الفاكهة و الزرع أوائلهما
( البشارة ) البشارة و ما بشر من الأديم و غيره ( ج ) بشائر
( البشر ) طلاقة الوجه تقول لقيه ببشر و هو حسن البشر
( البشر ) الإنسان ( الواحد و الجمع و المذكر و المؤنث فيه سواء ) و قد يثنى و يجمع على أبشار و في التنزيل العزيز ) أنؤمن لبشرين مثلنا (
( البشرة ) ظاهر الجلد و بشرة الأرض ما ظهر من نباتها ( ج ) بشر و في المثل ( إنما يعاتب الأديم ذو البشرة ) إنما يعاتب من فيه رجاء و مستعتب
( البشرى ) ما يبشر به و ما يعطاه المبشر ( ج ) بشر
( البشرية ) طائفة من المعتزلة ينسبون إلى بشر بن المعتمر
( البشور ) من الرياح التي تبشر بالمطر ( ج ) بشر
( التباشير ) تباشير كل شيء أوائله كتباشير الصبح و الزهر و بواكير النخل و الطرائق على الأرض من آثار الرياح
( التبشير ) الدعوة إلى الدين ( محدثة )
( المبشرة ) آلة البشر
( المبشرة ) من النساء الجميلة التامة من كل وجه
( المبشورة ) من النساء المبشرة
( البشرف )
مقدمة اللحن في الموسيقى ( فارسية )
( بش )
وجهه ( كمل ) بشا و بشاشة تهلل و فلان بفلان ضحك إليه و لقيه لقاء جميلا فهو بش و بشاش و له بخير أعطاه
( أبشت ) الأرض أنبتت أول نباتها و التف نباتها
( تبشش ) به بش
( البشيش ) الوجه
( بشع )
________________________________________
الطعام بشعا و بشاعة صار طعمه كريها و يقال بشع بالطعام لم يسغه و خشن و يقال بشع اللباس و الكلام وحلقه ضاق بالطعام لخشونته و يبسه و الرجل تغير ريح فمه و يقال بشع فمه و ساء خلقه و يقال بشع خلقه وخبثت نفسه و يقال بشعت نفسه و عبس و يقال بشع وجهه و قبح منظره و يقال بشع منظره و الوادي تضايق بالماء أو بالناس و الخشبة و العود كثرت عقدهما و بالأمر ضاق به ذرعا و بعدوه بطش به بطشا منكرا فهو بشع و بشيع
( أبشعه ) الطعام أو الشراب حمله على البشع منه
( استبشع ) الشيء عده بشعا
( بشق )
بشقا أحد النظر و الشيء أخذه و الثوب قطعه في خفة و فلانا بالعصا ضربه
( الباشق ) نوع من جنس البازي من فصيلة العقاب النسرية و هو من الجوارح يشبه الصقر و يتميز بجسم طويل و منقار قصير بادي التقوس ( ج ) بواشق ( مج )
( الباشق ) الباشق ( ج ) بواشق
( البشق ) من الرجال من يدخل في أمور لا يكاد يخلص منها
( بشكت )
الدابة بشكا أسرعت نقل قوائمها في العدو و فلان كذب فهو باشك و بشاك و الشيء قطعه و الدابة ساقها سوقا سريعا و الثوب خاطه خياطة متباعدة رديئة و العقال حله و الكلام خلطه بالكذب و العمل أساء فيه و الشيء خلطه بغيره
( أبشك ) الكلام بشكه
( ابتشك ) الخيط و نحوه انقطع
و فلان كذب و الكلام بشكه و ارتجله و عرض فلان وقع فيه
( البشكى ) ناقة بشكى و امرأة بشكى اليدين و العمل سريعة خفيفة
( البشكور )
قضيب من حديد معقوف يجر به الرغيف من الفرن و بشكور العسل المشوار ( مع )
( البشكير )
فوطة كبيرة للحمام ( ج ) بشاكير ( د )
( بشم )
من الطعام بشما أكثر منه حتى اتخم و سئمه فهو بشم
( أبشمه ) الطعام أتخمه
( البشامة ) شجرة طيبة الريح و الطعم يستاك بها صغيرة الورق لا ثمر لها إذا قطع ورقها أو غصنها سال منها لبن أبيض ( ج ) بشام
( البشملة ) شجر مثمر من الفصيلة الوردية يزرع في مصر و في سواحل الشام ( د )
( بشنس )
________________________________________
الشهر التاسع من الشهور القبطية و هو من فصل الربيع ( د )
( البشنين )
نبات مائي من الفصيلة النيلوفرية ينبت عادة في الأنهار والمناقع و قد يزرع في الأحواض ( مع )
( بصبص )
الكلب حرك ذنبه طمعا أو ملقا و الإبل حركت أذنابها عند الحداء و أسرعت و في دعائه رفع سبابتيه إلى السماء و حركهما و بسيفه لوح به و الجرو فتح عينيه أول ما يبصر و الأرض ظهر أول نبتها و الرجل للمرأة تملقها و غازلها
( تبصبص ) بصبص و فلان تملق
( البصابص ) من الخيل الكميت الذي تعلوه شقرة
( البصباص ) من الجمال الدقيق الضامر و من الكلأ ما يبقى على عود و من الماء القليل و من الأيام الشديد الحر و اللبن و الخبز
( بصر )
بصرا صار مبصرا و به أبصره و علمه
( بصر ) بصرا و بصارة صار بصيرا و صار ذا بصيرة فهو بصير و بالشيء علم به و به بصرا أبصره ونظر إليه هل يبصره
( أبصر ) فلان نظر ببصره فرأى و رى ببصيرته فاهتدى و أتى البصرة و علق على بابه بصيرة و النهار أضاء فصار يبصر فيه و الطريق استبان و وضح و يقال أبصرت الآية صارت واضحة بينة و إليه التفت و الشيء رآه و نظر إليه هل يبصره و علمه
( باصره ) باراه في الإبصار و الشيء أشرف ينظر إليه من بعيد و أبصره
( بصر ) أتى البصرة و الجرو ونحوه فتح عينيه أول ما يرى و الشيء عرفه ووضحه و فلانا لأمر و به تبصيرا و تبصرة علمه إياه و وضحه له
( تباصر ) القوم أبصر بعضهم بعضا
( تبصر ) تأمل و تعرف و يقال تبصر الشيء و تبصر في رأيه تبين ما يأتيه من خير أو شر و - الشيء نظر إليه هل يبصره
( استبصر ) أبصر و الطريق و الأمر استبان و وضح و في أمره و دينه كان ذا بصيرة فيه و الشيء استبانه
( الباصر ) يقال لمح باصر نظر ذو تحديق و لقي منه لمحا باصرا أمرا واضحا
( الباصرة ) مؤنث الباصر و قوة الإبصار
( البصارة ) مطبوخ متخذ من جريش الفول و الملوخية أو النعناع و بعض الأفاويه ( مو )
________________________________________
( البصر ) العين و قوة الإبصار و قوة الإدراك ( ج ) أبصار
و لقيته بصرا حين يستطاع الإبصار عند اختلاط النور بالظلمة و منه صلاة البصر صلاة المغرب أو الفجر و يقال فعلته بين سمع الناس و بصرهم جهارا و بين سمع الأرض و بصرها بأرض خلاء لا يبصرني و لا يسمعني سواها
( البصر ) الحجر الأبيض الرخو و الطين العلك الجيد فيه حصى
( البصر ) الحجر الأبيض الرخو
( البصر ) الأرض الطيبة الحمراء و القشر و من كل شيء سمكه و ارتفاعه و جانبه و حرفه و ثوب جيد البصر قوي
( البصرة ) الأرض الغليظة و الحجارة الرخوة فيها بياض و الطين العلك الجيد فيه حصى ( ج ) بصار و مدينة كبيرة في العراق و البصرتان البصرة و الكوفة
( البصرة ) الأرض الطيبة الحمراء و الأثر القليل من اللبن
( البصريون ) المنسوبون إلى مدينة البصرة و نحاة البصرة
( البصير ) من أسمائه تعالى و الأعمى و أبو بصير كنية أعشى قيس
( البصيرة ) قوة الإدراك و الفطنة و العلم و الخبرة و يقال فراسة ذات بصيرة صادقة و فعل ذلك عن بصيرة عن عقيدة و رأي و الحجة و الرقيب و العبرة و الستارة تغطي الباب و كل ما اتخذ جنة كالدرع و الترس و غيرهما و القليل من الدم يستدل به على الرمية ( ج ) بصائر و بصار
( المبصر ) المشرف على الشيء المحافظ عليه
( بص )
بصا و بصيصا لمع و تلألأ و العين نظرت بتحديق فهي بصاصة و الماء رشح
( بصصت ) الأرض ظهر أول نبتها و الجرو فتح عينيه
( تبصص ) الرجل تملق
( بصع )
الماء بصعا رشح قليلا
و العرق بصاعة نبع من أصول الشعر
( تبصع ) العرق بصع
( البصع ) الخرق الضيق لا يكاد ينفذ منه الماء
( البصيع ) العرق الراشح
( بصق )
بصقا لفظ ما في فمه و الشاة حلبها و في بطنها ولد
( البصاق ) الريق إذا لفظ و الأخلاط التي تفرزها مسالك التنفس عند المرض
( البصاقة ) بصاقة القمر حجر أبيض صاف يتلألأ
( بصله )
من ثيابه جرده
________________________________________
( تبصل ) الشيء تراكم قشره كالبصل و فلانا جرده من ثيابه و قالوا تبصلوه أكثروا سؤاله حتى استنفذوا ما عنده
( البصلة ) جسم نبتة محوري ينمو تحت الثرى و له جذور دقيقة تضرب تحته و أغصان ترتفع قليلا فوق سطح الأرض ومنه المغلف الذي بؤكل و غير المغلف كبصلة السوسن و بيضة الرأس ( ج ) بصل
( البوصلة )
جهاز تعين به الجهات ( انظر بيت الإبرة ) ( مج )
( بصم )
بصما ختم بطرف إصبعه ( مج )
( البصم ) فوت ما بين طرف الخنصر إلى البنصر
( البصم ) كثافة الثوب
( البصمة ) أثر الختم بالإصبع ( مج )
( بصا )
بصوا بالغ في استقصاء ما عند غريمه و الحيوان بصوا و بصاء استقصى خصاءه
( البصوة ) الجمرة و في التاج و العامة تقول بصة و لا تزال كذلك في لسانهم
( تبضبض )
فلانا أخذ كل شيء له
( البضابض ) من الناس و الحيوان القوي
( البضباضة ) الرخصة الجسم الممتلئة البدن الصافية اللون
( بض )
البدن بضاضة و بضوضة امتلأ و نضر و يقال بشرة بضة و بضيضة رقيقة نضرة و الماء بضا و بضوضا رشح و الحجر نشغ منه الماء شبه العرق و عينه دمعت و يقال ما يبض بعطاء و ما تبض يده بخير
( بضض ) صار بضا
( ابتض ) الشيء استأصله
( تبضض ) حقه استوفاه قليلا قليلا
( البضاضة ) البقية القليلة من الماء يقال ما في السقاء بضاضة
( بضع )
الدمع بضعا جال في العين و لم يفض و من الماء و به روي و امتلأ و من فلان سئم من تكرار النصح فقطعه و فلان اتجر و اللحم قطعه و الجلد شقه
( أبضع ) الشيء جعله بضاعة
( باضع ) الزوجة باشرها
( بضع ) اللحم و الجلد و غيرهما بضعه
( انبضع ) الشيء انقطع و انشق
( تبضع ) العرق رشح قليلا قليلا من أصول الشعر و يقال تبضعت الجبهة
( استبضع ) الشيء جعله بضاعة ومنه المثل ( كمستبضع التمر إلى هجر )
( الباضعة ) الشجة التي تشق الجلد و لا يسيل منها الدم
( البضاعة ) ما يتجر فيه ( ج ) بضائع
________________________________________
( البضع ) في العدد من الثلاث إلى التسع تقول بضعة رجال و بضع نساء و يركب مع العشرة فتقول بضعة عشر رجلا و بضع عشرة امرأة و كذلك يستعمل مع العقود فتقول بضعة و عشرون رجلا و بضع و عشرون امرأة و لا يستعمل مع المائة و الألف و في التنزيل العزيز ) فلبث في السجن بضع سنين (
( البضع ) الزواج و عقده و المهر و الفرج ( ج ) بضوع و أبضاع
( البضعة ) من اللحم و غيره القطعة و يقال هو بضعة مني هو في قرابته كالجزء مني
( البضيعة ) ما يحمل عليه البضاعة ( ج ) بضائع
( المبضع ) المشرط ( ج ) مباضع
( بطؤ )
بطئا وبطاء توانى
( أبطأ ) بطؤ يقال أبطأ عليه تأخر و أبطأ به أخره
( بطأه ) ثبطه عن أمر عزم عليه و في التنزيل العزيز ) وإن منكم لمن ليبطئن فإن أصابتكم مصيبة قال قد أنعم الله علي إذ لم أكن معهم شهيدا (
( تباطأ ) بطؤ
( تبطأ ) تباطأ
( استبطأه ) طلب منه أن يبطئ و عده بطئيا
( بطآن ) يقال بطآن ما فعل كذا و بطآن ما كان كذا أي ما أبطأ
( بطبط )
البط صوت و سبح في الماء بين غوص و عوم و رأى فلان ضعف
( بطح )
الشيء بطحا بسطه و المكان سواه و فلانا ألقاه على وجهه
( بطح ) أصابه البطاح
( أبطح ) نزل البطحاء
( بطح ) المكان سواه
( انبطح ) اتسع و فلان استلقى على وجهه
( تبطح ) انبطح و السيل سال عريضا و فلان نزل الأبطح
( استبطح ) المكان اتسع و انبسط
( الأبطح ) المكان المتسع يمر به السيل فيترك فيه الرمل و الحصى الصغار ومنه أبطح مكة ( ج ) أباطح
( البطاح ) هذيان ينشأ عن الحمى ( مج )
( البطحاء ) الأبطح ( ج ) بطاح
( البطحة ) مسافة بمقدار قامة المنبطح ( ج ) بطاح
( البطيحة ) الأبطح ( ج ) بطائح
( أبطخ )
كثر عنده البطيخ و أكل البطيخ
( تبطخ )
أكل البطيخ و نزل خوارزم يقال ( التبطح خير من التبطخ ) أي النزول بمكة خير من النزول بخوارزم
________________________________________
( البطيخ ) نبات عشبي حولي متمدد يزرع لثماره في المناطق المعتدلة و الدافئة و هو من الفصيلة القرعية و ثمرته كبيرة كروية أو مستطيلة و منه أصناف كثيرة و بلغة أهل الحجاز الطبيخ
( المبطخة ) المكان ينبت فيه البطيخ بكثرة ( ج ) مباطخ و في الأساس رأيته يدور بين المطابخ و المباطخ
( بطر )
الشيء بطرا شقه فهو مبطور و بطير
( بطر )
فلان بطرا نشط وغلا في المرح و الزهو و بالأمر ثقل به و دهش و حار فيه فهو بطر و النعمة استخفها فكفرها و في التنزيل العزيز ) وكم أهلكنا من قرية بطرت معيشتها ( و الحق أنكره و لم يقبله و الشيء كرهه دون أن يستحق كراهة
( أبطره ) جعله بطرا و فلانا ذرعه حمله مالا يطيق
( البطرير ) الصخاب الطويل اللسان و المتمادي في غيه
( البطير ) الذي يبيطر الدواب ( وانظر بيطر )
( البيطار ) البطير
( البطارية )
خزانة صغيرة مجمعة من أجزاء تعمل كيميائيا يؤخذ منها التيار الكهربائي عند الحاجة و هي أنواع ( مج )
( تبطرق )
مشى مشية فيها زهو و خيلاء
( البطارق ) الطويل من الرجال
( البطريق ) المختال المزهو و السمين من الطير و القائد من قواد الروم و الحاذق بالحرب و رئيس رؤساء الأساقفة و العالم عند اليهود و جنس من طير الماء قصير الجناحين سمين و هو كثير في الأصقاع الجنوبية ( ج ) بطاريق و بطارق و بطارقة ( مع )
( البطرك )
مقدم النصارى و رئيس رؤساء الأساقفة و العالم عند اليهود ( ج ) بطارك و بطاركة ( مع )
( بطش )
به بطشا أخذه بالعنف و في التنزيل العزيز ) وإذا بطشتم بطشتم جبارين ( و يقال بطشت بهم أهوال الدنيا و بالشيء أمسكه بقوة و منه في الأثر ( فإذا موسى باطش بجانب العرش ) و عليه سطا في سرعة و في العلم بباع بسيط تبحر فهو باطش و بطاش و بطيش
( باطش ) فلان فلانا مباطشة و بطاشا مد كل منهما يده إلى صاحبه ليبطش به
( بط )
الدمل و نحوه بطا شقه
________________________________________
( بطط ) اتجر في البط و تعب إلى درجة الإعياء و العجين بسطه و مده ( محدثة )
( البطاط ) صانع بطة الدهن و المتجر فيها
( البطة ) نوع من الإوز ( للأنثى و الذكر ) و إناء على شكل البطة يوضع فيه الدهن ( ج ) بط و بطط
( البطيط ) الكذب و العجب و الحذاء بلا رقبة ( أثبتها التاج من لغة العوام )
( المبط ) ما يبط به من مبضع و نحوه ( ج ) مباط
( المبطة ) المبط
( البطاقة )
الرقعة الصغيرة من الورق و غيره يكتب عليها بيان ما تعلق عليه و ( البطاقة الشخصية ) صحيفة يسجل فيها بيان يثبت شخصية صاحبها باعتراف رسمي و ( البطاقة العائلية ) صحيفة يسجل فيها أسماء العائلة باعتراف رسمي ( ج ) بطائق و بطاقات ( محدثة )
( بطل )
الشيء بطلا و بطولا و بطلانا ذهب ضياعا يقال بطل دم القتيل و ذهب دمه بطلا إذا قتل و لم يؤخذ له ثأر و لا دية و فسد و سقط حكمه يقال أبطل البيع و بطل الدليل فهو باطل و العامل بطالة تعطل فهو بطال
( بطل ) في حديثه بطالة هزل فهو بطل
( بطل ) بطولة شجع و استبسل فهو بطل ( ج ) أبطال
( أبطل ) جاء بالباطل و في حديثه بطل و الشيء جعله باطلا يقال بطل البيع و الحكم و الدليل و العمل و في التنزيل العزيز ) ولا تبطلوا أعمالكم (
( بطل ) العامل عطله و العمل قطعه ( محدثة )
( تبطل ) تشجع و تعطل و اتبع طريق اللهو و الجهالة و القوم تداولوا الباطل
( الأبطولة ) ما لا ثبات له عند الفحص عنه ( ج ) أباطيل
( الباطل ) الأبطولة و ( في اصطلاح الفقهاء ) ما وقع غير صحيح من أصله بخلاف الفاسد الذي يقع صحيحا في جملته و يعوزه بعض الشرط
( البطم )
الحبة الخضراء من الفصيلة الفستقية شجرتها من أربعة إلى ثمانية أمتار تنبت في الأراضي الجبلية ثمرتها حسكة مفلطحة خضراء تنقشر عن غلاف خشبي يحوي ثمرة واحدة تؤكل في بلاد الشام
( بطن )
________________________________________
الشيء بطونا خفي و من فلان و به صار من بطانته و الوادي و البيت بطنا توسطه و جال فيه و الأمر أو الرجل خبره و عرف باطنه و الرجل أصاب بطنه و يقال بطنه الداء
( بطن ) بطنا أصابه البطن و بطر و كثر ماله فهو بطن
( بطن ) بطانة عظم بطنه و يقال بطن المكان بعد فهو بطين
( بطن ) اعتل بطنه فهو مبطون
( أبطن ) الثوب جعل له بطانة و يقال أبطن فلانا قربه و أطلعه على أسراره
( بطنه ) ضرب بطنه و الثوب و نحوه أبطنه
( تبطن ) الوادي و الكلأ توسطه و جول فيه و الأمر و فلانا خبره و عرف باطنه
( استبطن ) الوادي و نحوه دخله و أمره عرف باطنه و الأمر أخفاه في نفسه
( الأبطن ) عرق يستبطن ذراع الفرس حتى ينغمس في عصب الوظيف وهما أبطنان
( الباطن ) من أسماء الله تعالى و معناه العالم بالسرائر و الخفيات و المحتجب عن أبصار الخلائق و أوهامهم و من كل شيء داخله و من الأرض ما اطمأن و انخفض ( ج ) أبطنة و بواطن
( الباطنة ) من الرجل سريرته و من الحيوان رجعه
( الباطنية ) فرقة من الشيعة تعتقد أن للشريعة ظاهرا و باطنا و تمعن في التأويل
( البطان ) حزام يشد على البطن و يقال فلان عريض البطان رخي البال ( ج ) أبطنة و بطن
( البطانة ) ما يبطن به الثوب و هي خلاف ظهارته و السريرة و صفي الرجل يكشف له عن أسراره و ( في الطب ) الطبقة الطلائية التي تبطن جميع الأوعية الدموية و اللمفاوية ( مج ) ( ج ) بطائن
( البطن ) من كل شيء جوفه و المرة الواحدة من النتاج و الزرع و يقال نثرت المرأة بطنها كثر ولدها و ألقت الدجاجة ذا بطنها باضت ( ج ) أبطن و بطون و بطنان
( البطن ) مرض البطن
( البطنان ) من الشيء وسطه
( البطنة ) الامتلاء الشديد من الطعام
( البطين ) يقال كيس بطين ملآن
________________________________________
( البطين ) منزل من منازل القمر و هو ثلاثة كواكب صغار مستوية التثليث كأنها أثافي و تجويف صغير و يطلق ( اصطلاحا ) على التجويفين السفليين للقلب الذين يجتمع بهما الدم ثم يدفع في الشرايين ( مج )
( المبطان ) العظيم البطن و الكثير الأكل
( المبطن ) الضامر البطن و من الخيل ما كان أبيض البطن و الظهر أيا كان سائر لونه
( الباطية )
إناء عظيم من الزجاج و غيره يتخذ للشراب ( ج ) بواط ( مع )
( بظر )
بظرا نتأ وسط شفته العليا مع استطالتها فهو أبظر و هي بظراء ( ج ) بظر
( البظارة ) الحلمة الناتئة في ضرع الشاة و نتوء في حياء الدابة و نظيره من المرأة و نتوء في وسط الشفة العليا
( البظر ) البظارة
( البظراء ) الطويلة البظر
( بظرم )
فلان رفع شفته العليا و مطها امتعاضا
( تبظرم ) بظرم و حمق
( بظ )
العازف العود بظا حركه للضرب
( أبظ ) فلان سمن
( بظا )
لحمه بظوا و بظوا اكتنز و تراكب
( بعبع )
الماء صوت حين يخرج من إنائه متتابعا و الرجل تابع كلامه في عجلة
( البعبع ) حكاية الماء إذا خرج من إنائه متتابعا
( بعثه )
بعثا و بعثة أرسله وحده و يقال بعثه إليه و له أرسله و بعث بالكتاب و نحوه و فلانا من نومه بعثا أيقظه و أهبه و الله الخلق بعد موتهم أحياهم و أنشرهم و البعير حل عقاله و أطلقه و فلانا على الشيء حمله على فعله و عليهم البلاء أحله
( ابتعثه ) بعثه و في الحديث ( أتاني الليلة آتيان فابتعثاني ) أي أيقظاني من نومي
( انبعث ) هب و اندفع و في السير أسرع و لحاجته نهض لها
( تباعث ) القوم على كذا دعا بعضهم بعضا إلى عمله يقال تواصوا بالخير و تباعثوا عليه
( تبعث ) اندفع
( الباعث ) اسم من أسماء الله تعالى
( بعاث ) موضع قرب يثرب و فيه كانت آخر موقعة بين الأوس و الخزرج في الجاهلية و هو ( يوم بعاث )
( البعث ) النشر و يوم البعث يوم القيامة و الرسول واحدا أو جماعة ( ج ) بعوث
________________________________________
( البعثة ) هيئة ترسل في عمل معين مؤقت منها بعثة سياسية و بعثة دراسية ( مج )
( بعثر )
الشيء فرقه و بدده و المتاع قلب بعضه على بعض و المخبوء أثاره و استخرجه و في التنزيل العزيز ) إذا بعثر ما في القبور ( أثير و أخرج و الشيء فرقه لينظره و يفتشه
( بعج )
البطن بعجا شقه فبرزت أحشاؤه و الأرض شقها يقال بعج الأرض آبارا حفر فيها آبارا كثيرة و المكان توسطه فهو باعج و بعيج
( بعج ) البطن مبالغة في بعجه و المطر الأرض شقها لشدته
( انبعج ) اتسع و انفرجت جوانبه و انشق و السحاب انبثق بمطر غزير و فلان بالحديث تدفق
( تبعج ) انبعج
( بعد )
بعدا ضد قرب و هلك و كثر في دعائهم لا تبعد و في الرثاء أيضا قال الشاعر
( يقولون لا تبعد و هم يدفنوني
و أين مكان البعد إلا مكانيا )
( بعد ) بعدا بعد فهو بعيد ( ج ) بعداء و به جعله بعيدا و هلك
( أبعد ) فلان تنحى بعيدا و جاوز الحد يقال أبعد في السوم اشتط و أبعد في السفر و أبعدت الناقة في الرعي و في الأمر أمعن فيه و الشيء جعله بعيدا و يقال في الدعاء عليه أبعده الله
( باعده ) مباعدة و بعادا أبعده و جانبه و جافاه و بين الشيئين فرق بينهما و في التنزيل العزيز ) فقالوا ربنا باعد بين أسفارنا (
( بعده ) أبعده
( ابتعد ) بعد
( تباعد ) أبعد في تكلف و يقال تباعد منه و عنه
( تبعد ) تباعد و يقال تبعد منه و عنه
( استبعد ) صار بعيدا و الشيء عده بعيدا و نحاه ( مج )
( الأبعد ) كلمة يكنى بها عن الاسم حين الذم يقال أهلك الله الأبعد و في الحديث أن رجلا جاء إلى النبي e فقال ( إن الأبعد قد زنى ) يكني عن نفسه
( بعد ) نقيض قبل و هو ظرف مبهم يفهم معناه بالإضافة لما بعده و يكون منصوبا أو مجرورا مع من و قد يقطع عن الإضافة و هي مفهومة من الكلام فيكون مبنيا على الضم
________________________________________
( أما بعد ) كلمة تستعمل في الخطابة غالبا و هي تدل على الانتقال من موضوع إلى آخر و العرب كانوا يستعملونها بعد تداول الرأي في الخطابة فإذا قيل ( أما بعد ) كان إشعارا ببت الحكم و لذلك سميت فصل الخطاب
( وبعد ) هي بمعنى أما بعد و ( أما بعد ) أدل على الفصل
( البعد ) اتساع المدى و يقولون في الدعاء عليه ( بعدا له ) هلاكا و قالوا إنه لذو بعد ذو رأي عميق و حزم و يقال ( بعدك ) يحذره شيئا من خلفه
( البعيد ) المتنائي قالوا تنح غير بعيد و في التنزيل العزيز ) فمكث غير بعيد ( أي أقام قليلا و يقال هذا أمر بعيد و الذي لا قرابة بينك و بينه
و ( ما أنتم منا ببعيد ) جعلوا المفرد و غيره و المؤنث و غيره في هذه الكلمة سواء
( بعرت )
الشاة و الناقة بعرا ألقت البعر و الشيء رماه بالبعر
( أبعر ) الأمعاء استخرج ما فيها
( باعرت ) الدابة حالبها مباعرة و بعارا ألقت عليه بعرها
( البعار ) النبق الكبار ( وكأنه أصل المادة )
( البعر ) رجيع ذوات الخف و ذوات الظلف إلا البقر الأهلي
( البعير ) ما صلح للركوب و الحمل من الإبل و ذلك إذا استكمل أربع سنوات و يقال للجمل و الناقة بعير ( ج ) أباعر و أباعير و بعران
( المبعر المبعرة ) مكان خروج البعر من الأمعاء
( بعزقه )
بعزقة فرقه و بدده في غير موضعه
( تبعزق ) تفرق و تبدد
( بعص )
الشيء بعصا اضطرب
( تبعصص ) تلوى في اليد و اضطرب كالأرنب إذا أمسكت
( البعصوص ) من الإنسان عظم صغير بين الأليتين
( بعضه )
البعوض بعضا لسعه و آذاه و الشيء جعله أقساما
( بعض ) المكان بعضا كثر فيه البعوض
( أبعضت ) الأرض كثر بعوضها
( بعض ) الشيء جزأه
( تبعض ) الشيء تجزأ
( بعض الشيء ) طائفة منه قلت أو كثرت
( البعوض ) جنس حشرات مضرة من ذوات الجناحين وهو ( الناموس ) و يقال كلفه مخ البعوض ما لا يكون
( بعط )
بعطا غلا و أفرط في جهل أو عمل قبيح و الحيوان ذبحه
( أبعطه ) كلفه ما ليس في طاقته
( بع )
________________________________________
المطر و السحاب بعا نزل ماؤهما غزيرا و الماء بعا صبه في سعة و كثرة
( البعاع ) معظم الماء في السحاب و المتاع و يقال ألقى عليه بعاعه نفسه
( بعق )
الوابل بعقا و بعاقا انفتح فجأة و الحيوان و الإنسان بعاقا فتح فاه و صوت شديدا و عن الشيء كشف و المطر الشديد الأرض شقها و البئر حفرها و الجمل نحره
( بعق ) مبالغة في بعق
( ابتعق ) في الكلام اندفع
( انبعق ) انشق يقال انبعق السحاب بالمطر و في الكلام ابتعق و عليه
الشيء فاجأه
( تبعق ) المطر نزل بشدة و في الكلام انبعق
( الباعق ) المطر المفاجئ بوابل و السيل الدفاع
( بعكه )
بالسيف بعكا ضرب أطرافه
( بعك ) جسمه بعكا غلظ و كز
( البعكوكاء ) الجلبة و الشر
( البعكوكة ) جماعة الناس أو الإبل في ازدحام و جلبة و آثار القوم حيث نزلوا و من الدار و نحوها وسطها و بعكوكة الصيف أو الشتاء اشتداد الحر أو البرد ( ج ) بعاكيك
( بعل )
بعلا و بعولة تزوج يقال بعل الرجل و بعلت المرأة و عليه أمره أباه عليه
( بعل ) بأمره بعلا دهش و تحير
( باعل ) مباعلة و بعالا اتخذ زوجا و لاعب زوجته و القوم قوما آخرين تزوج بعضهم من بعض
( ابتعلت ) المرأة حسنت طاعتها لزوجها
( تباعل ) الزوجان تلاعبا
( تبعلت ) المرأة أدت حق البعولة و يقال تبعلت زوجها
( استبعل ) تزوج و النبات شرب بعروقه من غير تكلف سقي
( البعل ) الزوج و الزوجة و الأرض المرتفعة التي لا يسقيها إلا المطر و الزرع يشرب بعروقه فيستغني عن السقي و رب الشيء و مالكه ( ج ) بعال و بعول و بعولة
( بعل ) صنم و في التنزيل العزيز ) أتدعون بعلا وتذرون أحسن الخالقين (
( البعلة ) الزوجة
( البعيم )
التمثال من الخشب و المفحم لا يحسن الجواب
( بعا )
الشيء بعوا أخذه عارية
( أبعاه ) الشيء أعاره إياه
( استبعاه ) استعاره
( بغبغ )
النائم غط و في الكلام خلط و في السير أسرع و الشيء داسه
( البغباغ ) حكاية صوت الهدير
( البغبغ ) البئر القريبة الماء
( بغته )
________________________________________
بغتا و بغتة فجأه و بهته
( باغته ) مباغتة و بغاتا فاجأه
( بغث )
لونه بغثا و بغثة كان فيه بقع بيض و سود فهو أبغث و هي بغثاء ( ج ) بغث
( البغاث ) طائر أبغث اللون أصغر من الرخم بطيء الطيران ( ج ) بغثان و في المثل ( إن البغاث بأرضنا يستنسر ) يراد من جاورنا عز بنا
( البغثاء ) أخلاط الناس
( البغيث ) رديء البر و العامة في مصر تسميه البغيت على عادتهم من جعل الثاء تاء
( تبغدد )
فلان انتسب إلى بغداد و تشبه بأهل بغداد و عليه زها و تكبر ( مو )
( بغداد ) مدينة السلام على نهر دجلة و كانت حاضرة الدولة العباسية و هي حاضرة العراق الآن
( بغر )
الريح بغورا هاج و أمطر و الماء الأرض بغرا سقاها قليلا فلينها للحرث
( بغر ) بغرا عطش فلم يروه الماء
( البغر ) داء يشتد معه العطش فلا يخففه الماء و الماء الخبيث يصيب شاربه بالبغر و تأباه الماشية
( البغرة ) الزرع يزرع عقب المطر فيبقى ترابه نديا حتى يتم خروج ورقه
( بغزت )
الدابة بغزا ضربت الأرض برجلها و نشطت في سيرها و فلان الدابة ضربها برجله ليحثها على السير و الشيء بالسكين شقه
( بغش )
السماء بغشا أرسلت مطرة خفيفة و يقال بغشت السماء القوم و الأرض و الهباء و نحوه في الكوة دخل والصبي إلى أمه أجهش بالبكاء لائذا بها
( البغاشة ) حلوى سيغة تتخذ من دقيق و سمن و تحشى بالقشدة أو الجبن ( تركية )
( البغشة ) المطرة الخفيفة
( بغض )
الشيء بغضا مقته و كرهه فهو باغض و بغوض و الشيء مبغوض و بغيض
( بغض ) الشيء بغضا صار ممقوتا مكروها
( بغض ) الشيء بغاضة و بغضة بغض فهو بغيض و يقال بغض إلي
( أبغضه ) مقته و كرهه
( باغضه ) جزاه بغضا ببغض
( بغضه ) إليه جعله يبغضه كثيرا
( تباغض ) القوم أبغض بعضهم بعضا
( تبغض ) إليه أظهر البغض
( البغضاء ) شدة البغض
( بغ )
الدم بغا هاج
( بغل )
بغولة بلد
( بغل ) القوم تزوج فيهم فأساء نسلهم
( البغال ) من يقوم على رعاية البغل
( البغل )
________________________________________
ابن الفرس من الحمار ( ج ) أبغال و بغال و هي ( بتاء ) ( ج ) بغال
( بغمت )
الظبية بغاما و بغوما صوتت إلى ولدها بألين صوتها و يقال لكل ذي صوت بغم صوته أي لان و رق و الحديث لفلان لم يوضحه له فهو باغم ( ج ) بواغم
( البغام ) صوت الظبية
( البغو )
الثمر قبل نضجه و زهر الشوك
( بغى )
فلان بغيا تجاوز الحد و اعتدى و في التنزيل العزيز ) فإن بغت إحداهما على الأخرى فقاتلوا التي تبغي حتى تفيء إلى أمر الله ( و تسلط و ظلم و في التنزيل العزيز ) ولو بسط الله الرزق لعباده لبغوا في الأرض ( و في التنزيل العزيز ) إن قارون كان من قوم موسى فبغى عليهم (
و سعى بالفساد خارجا على القانون و هم البغاة و الجرح ورم و أمد و المرأة بغاء فجرت فهي بغي بغير تاء و الشيء بغية طلبه و يقال بغيت لك الأمر و بغيتك الأمر طلبته لك و في التنزيل العزيز ) لو خرجوا فيكم ما زادوكم إلا خبالا ولأوضعوا خلالكم يبغونكم الفتنة ( و أكثر ما يستعمل في معنى الطلب ابتغى لا بغى
( أبغاه ) الشيء أعانه على طلبه و قالوا أبغني ضالتي أعني على طلبها و في حديث نقض الصحيفة أن زهير بن أمية قال لهاشم بن عمرو بن ربيعة حين دعاه إلى نقض الصحيفة ( أبغنا ثالثا )
( باغت ) المرأة مباغاة و بغاء بغت
( ابتغى ) الشيء أراده و طلبه و في التنزيل العزيز ) يبتغون فضلا من ربهم ورضوانا ( و ) لقد ابتغوا الفتنة من قبل وقلبوا لك الأمور حتى جاء الحق وظهر أمر الله (
( انبغى ) يقال ينبغي لفلان أن يعمل كذا يحسن به و يستحب له و ما ينبغي لفلان أن يفعل كذا لا يليق به و لا يحسن منه و في التنزيل العزيز ) ما كان ينبغي لنا أن نتخذ من دونك من أولياء (
وندر استعمال غير المضارع من هذه المادة و إذا أريد الماضي قيل كان ينبغي و ما كان ينبغي
( تباغى ) القوم بغى بعضهم على بعض
( تبغى ) الشيء تعسف طلبه قال ساعدة بن جؤية الهذلي
( ولكنما أهلي بواد أنيسه
سباع تبغى الناس مثنى و موحدا )
________________________________________
( الباغة )
مادة صناعية من نترات السليلوز في الكافور تستعمل في صناعة الأفلام الفوتوغرافية شديدة القابلية للاحتراق ( مج )
( الباغي ) الظالم المستعلي و الخارج على القانون ( ج ) بغاة و الفئة باغية و في الحديث ( ويل عمار تقتله الفئة الباغية )
( البغي ) الظلم و الخروج على القانون و الكبر و الاستطالة و مجاوزة الحد و فساد الجرح يقال برئ الجرح على بغي إذا التأم على فساد
( البغي ) الفاجرة تتكسب بفجورها
( البغية و البغية ) ما يبتغى يقال ليكن بغيتك ثواب الآخرة و ليكن الحق بغيتك و يقال هو ابن بغية أي حرام
( بقبقت )
القدر بقبقة سمع صوت غليانها و الماء عند نزوله في القلة و نحوها صوت و الرجل كثر كلامه و علينا الكلام ألقاه جزافا
( البقباق ) الفم
( بقر )
البطن و نحوه بقرا شقه و الفتنة القوم فرقتهم و صدعت ألفتهم و في الحديث ( ستأتي على الناس فتنة باقرة تدع الحليم حيران ) و الحديث أوضحه و كشف عنه و في حديث الإفك أن عائشة رضي الله عنها لم تعرف شيئا حتى بقرت أم مسطح لها الحديث و الأرض خبرها و عرف موضع الماء فيها و المسألة و عنها أنعم بحثها و يقال بقر في بني فلان فتش أمرهم و عرف أحوالهم
( بقر ) البطن بقرا انشق و قالوا بقر الرجل رأى بقر الوحش كثيرا فجأة فدهش و ذهب عقله
( انبقر ) انشق
( تبقر ) تشقق و في الكلام توسع فيه و أفاض وفي العلم والمال توسع و أكثر
( الأبيقر ) الرجل لا خير فيه و لا شر
( الباقر ) المتوسع في العلم و به سمي أبو جعفر محمد بن علي زين العابدين بن الحسين الباقر و عرق في موق العين و جماعة البقر مع رعاتها
( البقر ) جنس من فصيلة البقريات يشمل الثور و الجاموس و يطلق على الذكر و الأنثى و منه المستأنس الذي يتخذ للبن و الحرث و منه الوحشي و بقر الماء حوت بحري يشبه البقرة
( البقار ) القيم على البقر و الحفار
( البقير ) الحامل يشق بطنها عن ولدها و الجنين يخرج بسلاه و ثوب يشق فيلبس بلا كمين
________________________________________
( البقس )
شجر يشبه الآس خشبه صلب يعمل منه بعض الأدوات
( بقسماط )
اسم لنوع من الخبز يخبز و يجفف و يسمى في المغرب ( بشماط ) ( مع )
( بقط )
متاعه بقطا جمعه و حزمه و الرجل أعطاه بستانا على الثلث أو الربع أو غيرهما
( بقط ) أسرع و في الجبل صعد
( تبقط ) الخبر أخذه شيئا بعد شيء
( البقط ) متاع البيت و الفرقة من الناس ( ج ) بقوط
( البقط ) ما سقط من الثمر عند قطعه و من البيت سقط متاعه و الفرقة من الناس
( بقع )
الجلد بقعا خالط لونه لون آخر فهو أبقع و البشرة بقعاء و المستقي انتضح الماء على بدنه فابتلت مواضع منه
( بقعه ) جعله ذا بقع و يقال بقع المطر
الأرض لم يشملها و الصبغ الثوب لم يعمه
( تبقع ) صار ذا بقع
( الأبقع ) الأبرص و السراب
( الباقعة ) الداهية و رجل باقعة حذر ذو حيلة و طائر باقعة حذر إذا شرب الماء تلفت يمنة و يسرة ( ج ) بواقع
( البقعاء ) الأرض ذات الحصى الصغير و سنة بقعاء ذات خصب وجدب معا
( البقعة ) القطعة من الأرض تتميز مما حولها و القطعة من اللون تخالف ما حولها ( ج ) بقع
( البقيع ) المكان المتسع فيه أشجار مختلفة و مقبرة أهل المدينة
( بق )
الرجل بقا أكثر القول في صواب أو خطأ و المرأة كثر ولدها و السماء أمطرت بشدة و المكان كثر بقه و الجراب و نحوه بقا شقه و أخرج ما فيه و الكلام لفظه بقوة و الخبر أذاعه و المال فرقه
( أبق ) الرجل و المرأة و السماء و المكان بق و خيرا أو شرا أكثر فيه
( بقق ) المكان بق
( البقاق ) الرديء من متاع البيت
( البق ) الواسع العريض و الواضح و حشرة من رتبة نصفية الأجنحة أجزاء فمها ثاقبة ماصة على شكل خرطوم و منه ضروب
( البقاق ) المكثار
( المبق ) من الرجال الكثير الكلام
( المبقة ) مؤنث المبق و كثيرة النسل
( بقل )
الشيء بقلا ظهر و الأرض أنبتت البقل و المرعى اخضر و وجه الغلام نبت شعره و الماشية جمع لها البقل
( أبقل ) بقل و القوم وجدوا بقلا و رعت ماشيتهم البقل
________________________________________
( بقل ) الشجر ظهر في أطرافه وريقات خضر تشبه أظفار الطير في الربيع و الماشية أرعاها البقل و النبات عده من نوع البقل
( ابتقلت ) الماشية رعت البقل و القوم رعت ماشيتهم البقل
( تبقلت ) الماشية رعت البقل فسمنت و الرجل خرج لطلب البقل
( الباقلاء ) نبات عشبي حولي من الفصيلة القرنية تؤكل قرونه مطبوخة و كذلك بذوره
( الباقلي ) الباقلاء
( الباقول ) كوز بلا عروة ( ج ) بواقيل ( مع )
( البقل ) نبات عشبي يغتذي الإنسان به أو بجزء منه دون تحويله صناعيا ( ج ) بقول
( البقال ) بائع البقول و نحوها
( المبقلة ) موضع البقل
( بقلاوة ) فطير يتخذ من رقائق يحلى و قد يحشى ( د )
( تبقمت )
الغنم ثقلت أولادها في بطونها فربضت و لم تنهض من موضعها
( البقامة ) سقط الصوف الذي لا يصلح للغزل
( البقم ) نوع شجر من القرنيات الفراشية و ورق شجره كشجره اللوز و ساقه حمراء
( البقم ) نبات عشبي طبي من أصل هندي
( بقي )
الشيء بقاء دام و ثبت و من الشيء فضل و في التنزيل العزيز ) وذروا ما بقي من الربا ( ما لم تستوفوه منه
( أبقى ) على الشيء حفظه و يقال أبقى على فلان رحمه و أشفق عليه و من جهده ادخر بعضه و يقال أبقت الخيل ادخرت بعض جربها و أبقت الحلوب لم تعط كل درها و أبقت الأرض لم تشرب كل الماء على سطحها و الشيء تركه على حاله
( بقاه ) تركه و خلاه
( تبقى ) منه فضل منه و الشيء حاول إبقاءه
( استبقاه ) أراد بقاءه يقال استبق أخاه صفح عن زلله لتبقى مودته
( الأبقى ) الأدوم وفي التنزيل العزيز ) والآخرة خير وأبقى ( و هو أبقى على قومه أكثر رعاية لهم
( الباقي ) الثابت بعد غيره و اسم من أسماء الله تعالى
( الباقية ) البقية و في التنزيل العزيز ) فهل ترى لهم من باقية ( و الحياة باقية الحياة الآخرة لدوامها و الباقيات الصالحات الأعمال الباقية الأثر
( البقيا ) الإبقاء قال اللعين المنقري
( فما بقيا علي تركتماني
و لكن خفتما صرد النبال )
________________________________________
و نشدتك الله و البقيا أي و أن نستبقي المودة و التواصل
( البقية ) ما بقي من الشيء و في التنزيل العزيز ) بقية الله خير لكم ( ما ادخر عنده من الثواب و ( أولو بقية ) أولو تمييز و استبقاء و نظر للعواقب
( بكأت )
البئر بكئا قل ماؤها و الحيوان الحلوب قل لبنه
( بكؤ ) الرجل بكاءة و بكئا قل كلامه فهو بكئ ( ج ) بكاء و هي بكئ و بكيئة ( ج ) بكاء و بكايا
( أبكأ ) فلان قل خيره و الدر و نحوه عده قليلا
( بكبك )
الشيء هزه و طرح بعضه على بعض
( البكبكة ) المجيء و الذهاب و الازدحام
( بكته )
بكتا ضربه و لقيه بما يكره و كبته بالحجة و قرعه و وبخه
( بكته ) مبالغة في بكته
( بكر )
بكورا خرج أول النهار قبل طلوع الشمس و بادر قال الشاعر
( بكرت تلومك بعد وهن في الندى
بسل عليك ملامتي و عتابي )
و أسرع يقال بكر إلى الشيء و عليه و فيه و الشجرة و نحوها عجلت بالثمرة
( بكر ) بكرا عجل
( أبكر ) بكر
( باكره ) بادر إليه و سابقه في التبكير
( بكر ) مبالغة في بكر
( ابتكر ) تكلف البكور و المرأة ولدت ولدا ذكرا أول ما ولدت و الفاكهة و نحوها أخذ باكورتها و الشيء ابتدعه غير مسبوق إليه ( محدثة )
( تبكر ) تقدم
( الإبكار ) أول النهار إلى طلوع الشمس ومنه في التنزيل العزيز ) وسبح بالعشي والإبكار (
( الباكر ) أول النهار إلى طلوع الشمس و المبكر
( الباكور الباكورة ) أول ما يدرك من الثمر و المعجل من كل شيء
( البكارة ) عذرة الفتاة
( البكر ) الفتى من الإبل ( ج ) أبكر و بكار و الأنثى بكرة و في المثل ( جاؤوا على بكرة أبيهم ) جاؤوا جميعا
( البكر ) أول كل شيء و أول ولد للأبوين ذكرا أو أنثى و العذراء و الرجل لم يتزوج و كل فعلة لم يتقدمها مثلها و يقال نار بكر لم تقبس من نار و طعنة بكر لا مثيل لها و خل بكر قوى لم يغلب عليه المزج
( البكرة البكرة ) خشبة مستديرة في جوفها محور تدور عليه و أسطوانة من خشب و نحوه يلف عليها الخيط
________________________________________
( البكرة ) أول النهار إلى طلوع الشمس و العامة يسمون يوم الغد كله بكرة و باكرا
( المبكار ) من تعود التبكير
( بكس )
خصمه بكسا قهره
( بكش )
العقدة بكشا حلها قالوا بكش عقال بعيره
( البكاش )
المحتال المختلق للقول وهي مقلوب بشاك ( انظر بشك )
( بكعه )
بكعا ضربه ضربا شديدا متتابعا و استقبله بما يكره
( بك )
الشيء بكا و بكة هشمه و مزقه و يقال بك عنقه كسره و الرجل قهره و كسر من نخوته و زحمة الدابة أثقل حملها و جهدها في السير
( تباك ) الجمع زحم بعضهم بعضا
( الباك ) الأحمق الثرثار لا يفرق بين خطأ أو صواب
( بكة ) مكة
( بكل )
الشيء بكلا خلطه و الحديث جاء به على غير وجهه
( بكل ) مبالغة في بكل و يقال بكل علينا حديثه خلطه و لبسه
( تبكل ) في الكلام خلط و في مشيه اختال
( البكالة ) طعام يتخذ من دقيق و سويق ويلت بالماء و السمن
( البكل ) الغنيمة في الحرب
( البكلة ) الهيئة و الزي
( البكيلة ) البكالة و الغنيمة
( بكم )
الرجل بكما عجز عن الكلام خلقة و قد يقال لمن لا يفصح بكم تشبيها و مبالغة فهو أبكم و هي بكماء ( ج ) بكم
( بكم ) بكامة انقطع عن الكلام جهلا أو تعمدا فهو بكيم ( ج ) بكمان
( تبكم ) عليه الكلام استغلق
( بكى )
بكى و بكاء دمعت عيناه حزنا يقال بكى الميت و عليه و له و الميت رثاه و يقال للمكثر من البكار بكي و بكاء
( أبكاه ) جعله يبكي
( بكاه ) أبكاه و الميت رثاه
( تباكى ) تكلف البكاء
( استبكاه ) أثار بكاءه
( التبكاء ) كثرة البكاء
( بل )
أداة تدخل على المفرد و على الجملة
فإذا دخلت على المفرد و كان قبلها نفي أو نهي فهي بمعنى لكن تقرر ما قبلها وتثبت ضده لما بعدها مثل ما علي شاعر بل خطيب و لا تقل شعرا بل نثرا و إذا كان قبلها إثبات أو أمر فإنها تجعل ما قبلها كالمسكوت عنه و تثبت حكمه لما بعدها مثل قال علي شعرا بل نثرا و قل نثرا بل شعرا و بعض النحاة ينكر دخولها على مفرد بعد الإثبات
________________________________________
ب و تدخل على الجملة فتفيد حينا إبطال المعنى الذي قبلها و الرد عليه بما بعدها مثل ) وقالوا اتخذ الرحمن ولدا سبحانه بل عباد مكرمون ( ) أم يقولون به جنة بل جاءهم بالحق ( و يقول النحاة إنها هنا للإضراب الإبطالي و تفيد حينا الانتقال من معنى إلى معنى آخر هو في الغالب أهم في تقدير المراد مثل ) قد أفلح من تزكى وذكر اسم ربه فصلى بل تؤثرون الحياة الدنيا ( و ) بل قالوا أضغاث أحلام بل افتراه بل هو شاعر ( و النحاة يسمون هذا الاستعمال إضرابا انتقاليا و هو أكثر استعمال بل
وقد تجيء لا بعدها ( بل ) فيكون نصها موجها إلى الكلام السابق و لا تأثير لها فيما بعد بل فإن كان ما قبلها مثبتا نفته مثل
( وجهك البدر لا بل الشمس لو لم
يقض للشمس كسفة و أفول )
و إذا كان منفيا أكدت نفيه مثل
( و ما هجرتك لا بل زادني شغفا هجر و بعد تراخى لا إلى أجل )
وكذلك تجيء قبلها كلا فيكون ردعها موجها إلى ما قبلها مثل ) قل أروني الذين ألحقتم به شركاء كلا بل هو الله العزيز الحكيم (
و في لغة المحدثين تكثر زيادة الواو بعد بل يقولون فلان يخطئ بل و يصر على الخطأ و هو يرضى بل و يبالغ في الرضا و هو أسلوب محدث
( البلاتين ) عنصر فلزي فضي اللون ( مج )
( البلازما )
الجزء السائل من الدم ( مج )
( بلبل )
المتاع بلبلة و بلبالا فرقه و بدده و القوم أوقعهم في افتراق الآراء و اضطرابها و فلانا أوقعه في شدة من الهم و الوساوس و الله السنة الخلق فرقها
( تبلبل ) مطاوع بلبله و اللغات اختلطت
( البلبال و البلبالة ) شدة الهم و الوسواس ( ج ) بلابل و بلابيل
( البلبل ) طائر صغير حسن الصوت من فصيلة الجواثم و يضرب به المثل في حسن الصوت و من الإبريق قناته التي ينصب منها الماء ( ج ) بلابل
( البلبول ) طائر مائي أصغر من الإوز يكثر في دمياط في بعض المواسم
( بلت )
بلتا انقطع و الرجل انقطع عن الكلام و الشيء بلتا قطعه
( بلت ) بلتا بلت
________________________________________
( بلت ) بلاتة فصح فهو بليت و هي ( بتاء )
( أبلت ) الرجل قطعه عن الكلام بحجة و فلانا يمينا حلفه
( تبلتع )
تحذلق و تظرف و ليس عنده شيء و قيل في ذم رجل
( إذا مشى أو قال قولا تبلتعا )
( بلج )
الصبح بلوجا أسفر فأنار و يقال بلج الحق و الباب بلجا فتحه
( بلج ) وجهه بلجا تنضر سرورا و صدره انشرح و به سر و الإنسان بعد ما بين حاجبيه فهو أبلج وهي بلجاء ( ج ) بلج و كل واضح أبلج و في المثل الحق أبلج و الباطل لجلج
( أبلج ) صار ذا بلوج و يقال أبلج الصبح و أبلج الحق و أبلجت الشمس و الأمر أوضحه و فلانا سره
( ابتلج انبلج تبلج ) بلج
( البلجة ) ضوء الصبح عند انصداع الفجر و الإشراق بين الحاجبين و بين العارض و الأذن
( بلح )
بلحا و بلوحا كل و عجز و البئر ذهب ماؤها و بشهادته كتمها
( أبلحت ) النخلة صار ما عليها بلحا و الأمر فلانا أعجزه
( بالح ) القوم خاصمهم فغلبهم بغير حق
( بلح ) كل و انقطع
( تبالحا ) تجاحدا
( البلح ) ثمر النخل ما دام أخضر واحدته ( بتاء )
( بلخ )
بلخا تكبر و جرؤ على الفجور فهو أبلخ و هي بلخاء ( ج ) بلخ
( تبلخ ) تكبر
( تبلخص )
غلظ و كثر لحمه
( بلد )
بالمكان بلودا اتخذه بلدا فهو بالد
( بلد ) بلدا ضعف ذكاؤه
( بلد ) بلادة بلد و قل نشاطه و استكان و قبل الضيم
( أبلد ) لصق بالأرض و صار بليدا و بالمكان اتخذه بلدا و فلانا البلد ألزمه إياه
( بلد ) فتر في العمل و قصر و سقط إلى الأرض من الضعف و يقال بلد الفرس لم يسبق و بلد السحاب لم يمطر و بلد فلان لم يتحرك
( تبلد ) صار بليدا و تصنع البلادة
( البلد و البلدة ) المكان المحدود يستوطنه جماعات و يسمى المكان الواسع من الأرض بلدا و في التنزيل العزيز ) والبلد الطيب يخرج نباته بإذن ربه (
( البلدي ) المنسوب إلى البلد في طبيعته و بيئته
( البلدية ) هيئة رسمية تقوم على شؤون البلد
( البليد ) من حرم الذكاء و المضاء في الأمور
( بلدح )
________________________________________
أعيا و بلد و وعد و لم ينجز عدته و أهوى بنفسه إلى الأرض
( تبلدح ) وعد و لم ينجز
( البلدح ) من النساء البادنة السمينة
( بلدم )
سكت خوفا
( البلدم ) الحلقوم و ما اتصل به من المريء و السيف الذي لا يقطع
( بلوره )
جعله بلورات ( مج ) و المسألة أو الفكرة استخلصها و نفى عنها الغموض
و الفضول ( محدثة )
( تبلور ) مطاوع بلور ( مج )
( البلور البلور ) حجر أبيض شفاف و نوع من الزجاج
( الإبليز )
( انظر باب الهمزة )
( أبلس )
سكت لحيرة أو انقطاع حجة و في التنزيل العزيز ) ويوم تقوم الساعة يبلس المجرمون (
( إبليس ) ( انظر باب الهمزة )
( البلاس ) ثوب من الشعر غليظ ( ج ) بلس
( البلس ) صنف من التين
( البلس ) العدس
( البلسان ) شجر له زهر أبيض صغير كهيئة العناقيد و هو من الفصيلة البخورية و يستخرج من بعض أنواعه دهن عطر ينبت بعين شمس بظاهر القاهرة
( بلسم )
أطرق و عبس وجهه
( تبلسم ) عبس وجهه
( البلسم ) جنس شجر من القرنيات الفراشية يسيل من فروعها و سوقها إذا جرحت عصارة راتنجية بلسمية تستعمل في الطب و هي من أشجار البلاد الحارة
( البلسن )
العدس
( البلشفية )
مذهب شيوعي يرى أن من المستحيل على الهيئة الاجتماعية أن تنتقل طفرة من النظام الرأسمالي إلى النظام الشيوعي و أنه لا بد من دور انتقالي يطبق فيه مذهب الجماعية ( مج )
( بلصه )
من المال لم يترك له منه شيئا
( بالصه ) واثبه
( بلصه ) بلصه
( تبلص ) الشيء و له طلبه في خفاء
( البلاصي ) جرة ذات عروتين تستعمل في نقل الماء و غيره بمصر كأنه منسوب إلى البلاص و هو بلد بصعيد مصر و قد يخفف بحذف الياء فيقال بلاص
( بلط )
الدار بلطا فرشها بالبلاط و الأرض أو الحائط سواه
( أبلط ) الرجل لزق بالأرض و أفلس و الدار بلطها و المطر الأرض كشف عن صلابتها فلا يرى على وجهها تراب و لا غبار و اللص فلانا لم يدع له شيئا
( بالط ) في أمره بالغ و اجتهد و فلانا تركه و فر و نازله و جالده على الأرض
________________________________________
( بلط ) أعيا في المشي و الدار و الأرض و الحائط بلطها و أذنه ضربها بطرف سبابته ضربا يوجعه
( تبالطوا ) بالسيوف تجالدوا بها و هم على أرجلهم
( البلاط ) ضرب من الحجارة تفرش به الأرض و يسوى به الحائط و من الأرض وجهها الصلب و قصر الحاكم و حاشيته ( مع )
( البلط ) الحديدة التي يخرط بها الخراط
( ال