معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية
مرحبا بكل الطلبة والاساتدة والمدربين الكرام للتواصل معنا نرجوا منكم التسجيل
معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية
مرحبا بكل الطلبة والاساتدة والمدربين الكرام للتواصل معنا نرجوا منكم التسجيل
معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية

منبر تواصل الشباب الرياضي وأساتذة التربية البدنية ومدربي مختلف الرياضات، هذا فضاءكم الوحيد
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المنتدى في حاجة إلى إثرائه بمساهماتكم وتفاعلاتكم وكذا انشغالاتكم فلا تبخلوا علينا لأنه بكم نسموا ونتقدم نحو ماهو أفضل للجميع.......
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» مذكرات تخرج ماستر تخصص تدريب رياضي
علم النفس الرياضي I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 14, 2018 11:24 pm من طرف oussama1990

» 55 مذكرة تخرج في التربية البدنية والرياضية
علم النفس الرياضي I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 14, 2018 11:01 pm من طرف oussama1990

» محاضرات في التدريب الرياضي السداسي الأول
علم النفس الرياضي I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 27, 2017 5:25 pm من طرف abdo_ht

» ساعدوني اريد مواضيع في دكتوراه
علم النفس الرياضي I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 21, 2017 2:53 pm من طرف bekai lamdjede

» سؤال وجواب في قانون كرة اليد
علم النفس الرياضي I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 22, 2016 10:35 pm من طرف زائر

» مدخل للعلم التربية
علم النفس الرياضي I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 18, 2016 5:12 pm من طرف zakii

» التعب العضلي
علم النفس الرياضي I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 18, 2016 1:47 pm من طرف زائر

» الثقافة البدنية الرياضية وفلسفة العولمة
علم النفس الرياضي I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 30, 2016 10:02 pm من طرف بلهوشات مصطفى

» دور التربية البدنية في التعليم المتوسط
علم النفس الرياضي I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 23, 2016 12:18 am من طرف rabah1973

المواضيع الأكثر شعبية
أسئلة امتحان رخصة السياقة في الجزائر
سؤال وجواب في قانون كرة اليد
قواعد كرة السلة فرنسي
بحث حول السرعة
الإنفعالات في المجال الرياضي
بحث حول الأنظمة الطاقوية والأداء الوظيفي للجهد البدني
التحضير البدني في الجودو
الألعاب الترويحية
بحث حول ماهية الميكانيك الحيوية
55 مذكرة تخرج في التربية البدنية والرياضية
تصويت
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



اللهم اني توكلت عليك وسلمت امري لك لا ملجأ ولا منجا منك الا اليك .........

 

 علم النفس الرياضي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ikermoussa




عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 29/11/2013
العمر : 34
الموقع : meftah

علم النفس الرياضي Empty
مُساهمةموضوع: علم النفس الرياضي   علم النفس الرياضي I_icon_minitimeالإثنين ديسمبر 09, 2013 1:33 pm

تعريف علم النفس الرياضي : يعتبر احد العلوم الحديثة في مجال ت ب الا ان هناك اتجاهات كثيرة
تعريفه فمن العلماء من يعتبره احد فروع علم النفس والبعض يرى انه احد فروع الرياضةوعلم التدريب الرياضي ...
.1 – هو ذلك العلم الذي يهتم بدراسة سلوك وخبرة الانسان تحت تأثير ممارسة ت ب ر
.2-هو احد فروع علم النفس التطبيقي التي تدرس العوامل النفسية في الاداء الرياضي من اجل تحسينها .
اصول علم النفس الرياضي : تعود الكتابات الاولى في مجال دراسة السلوك الرياضي الى 1801 حيث وجدت كلمات المانية تهتم
بدراسة نفسية اللاعبين لكرة القدم وفي ما يلي تتطرق الى الملامح التاريخية تهدف الى دراسة علم النفس كمجال حيوي للرياضة و الرياضيين
في سنة 1898 قام ثارلينل بتجربة على راكبي الدراجات والتي اجريت بغرض الاداء الفردي و الجماعي و تاثير الجمهور في الاداء الرياضي
ثم ظهر 1901جيمسريفر الذي تطرق الى بعض الامور النفسية المختلفة و المتعلقة بلاعبي كرة القدم سنة 1923
كانت اول محاولة رسمية لتدريس مقرر علم النفس الرياضي والتي قام بها جرفت ثم انشأ اول مخبر للبحوث الرياضية 1925
وفي 1926 اخرج كتاب في سيكولوجية التدريب فتوالت الدراسات و الابحاث في هذا المجال في مختلف الجامعات .
ميادين علم النفس الرياضي : وتنقسم الى قسمين 1- المجال التدريبي و المنافسة
-2 المجال التربوي و الرياضي .وكل قسم من المجال يتدرج تحته عدة مجالات فرعية
أ –علم النفس في التدريب الرياضي : يضم سيكولوجية اللاعب – سيكولوجية المنافسات الرياضية – سيكولوجية الجماعات الرياضية
.ب : علم النفس التربوي الرياضي : يضم علم النفس الرياضي في التربية الرياضية المدرسية –علم النفس التربية الرياضية الترويحية
– علم النفس في الرياضة الجماعية
ج – الجماعة الرسمية : تسمى كذلك اذا كان ذور كل فرد فيها محدود ومكتوبا في بعض الاحيان
ومثل هذه الجماعات يجب على الفرد ان يلك كما هو متوقع منها وكما هم متوقع من غيرهم
 د- الجماعة الدائمة و الغير دائمة : يقصد بدوام الجماعة المدة التي تستمر فيها العلاقات القائمة بين الافراد
وتختلف درجة الدوام من جماعة الى اخرى  فبينما نرى ان هناك بعض الجماعات التي تتميز بالدوام التام
كجماعة الاسرة فاننا نجد نوع اخر يتميز يتميز بالدوام النسبي كجماعة النادي
كما نجد جماعات تستمر لفترة معينة ثم ينفرط عقدها
 ج :الجماعة الاجتماعية والجماعة الرياضية : الجماعة الاجتماعية هي مجموعة من الافراد تربطهم علاقة اجتماعية
وفق معايير واسس
الجماعة الرياضية هي مجموعة من الافراد يجمعهم نشاط واحد يهدف ال تحقيق هدف معين
 -بيان وتماسك الجماعة الرياضية ( الفريق الرياضي )
1- تعريف الفريق الرياضي : هو لاعبين او اكثر يسلكون طبقا لمعايير مشتركة واضحة ومعروفة ولكل لاعب
في الفريق دور يؤديه مع تفاعل هذه الادوار بعضها البعض للسعي لتحقيق هدف مشترك فيشترط
لاطلاق مصطلح فريق رياضي على مجموعة من اللاعبين ان يكون هناك اكثر من فرد واحد
وعلى ذلك يمكن ان نطلق على لاعبي تنس الطاولة  او الريشة مصطلح فريق رياضي
–ان تكون هناك معايير مشتركة واضحة ومعروفة لجميع اللاعبين حيث تحكم سلوك الفريق الرياضي و افراده
– ان يكون هناك دور محدد ومعروف من كل لاعب عليه ان يؤديه
– ان لا يكون هناك تعارض ما بين ادوار كل لاعب في الفريق بل يجب ان يكون هناك انسجام وتفاعل بين ادوار الزملاء الاخرين
– وجود هوية لجماعة الفريق الرياضي
- مفهوم لنيان الفريق الرياضي : في حالة تجمع بعض اللاعبين معا يصبحون فريقا رياضيا في نشاط رياضي معين
فعندئذ يشار الى هذه العملية بانها محاولة تشكيل بنيان فريق رياضي بان يصبح فريقا رياضيا متماسكا له فعالية وانتاجية جيدة
وقد اشار كل من دافيد فريسيس و رونالد بونغ الى ان الفريق الرياضي ليس عبارة عن مجموعة من اللاعبين يرتدون زيا موحدا
بل انه ابعد منذلك فهو مجموعة نشطة من الافراد الذين التزموا بانتاج اهداف معينة و الذين يعملون بصورة متفاعلة ...............
2 – نظريات سلوكية : يرى انصار هذه النظرية –كرونداك و باغلوف –
ان الشخصية هي عبارة عن امكانيات سلوكية يكتسبها الفرد من بنيته الخارجية عن عملية التعلم
التي تحدث كلما توفر الدافع والمثير مم يؤدي الى استجابة وتخضع عملية التعلم الى عدة مبادئ
اهمها التعزيز الذي يؤدي الى تقوية العلاقة او الرابط بين المثير و الاستجابة
كما يولي السلوكيون اهمية بالغة لمفهوم العادة في بناء الشخصية انطلاقا من التحليل الظروف التي تؤدي الى تكوين العادات
3 –نظريات انسانية :تعد النظرية الذات لكارل روجرف من اهم النظريات التيار الانسان
حيث يرى روجرف ان الشخصية عبارة عن كل مكون قسمين –الجانب العضوي و الذات –
ويشتمل الاول كل استعدادات وقدرات والميول والامزجة
اما القسم الثاني فيشتمل كل ادراكات و المفاهيم والخبرات التي يكونها الفرد في نفسه من جهة تكتسبها القيم
و الاحكام التي يتلقاها حول ذاته انطلاقا من علاقاته مع الاخرين وعليه فالشخصية الرياضية  
حسب هذه النظرية هي تاج تكامل الاستعدادات العقلية والنفسية خاصة والقدرات و الامكانات البدنية
المتميزة وميول الرياضية البارزة مع المفاهيم و الخبرات الرياضية
–الضغوط النفسية و الرياضية : يشير مفهوم الظغوط النفسية الى احساس ناتج عن فقدان اتزان
وعدم القدرة على التوفيق بين المطالب اللازمة والامكانيات المتوفرة ويصاحب هذه الحالة عدة مواقف
–الفشل :حيث يصبح الفشل في التوفيق بين المطالب و الامكانيات مؤثر القوى في احداث الضغوط النفسية
–تعريف الظغوط النفسية في المجال الرياضي : هي مجموعة من الاستجابات بمؤثرات نفسية يتلقاها الرياضي
وتسبب له حالة من الاجهاد النفسي والتي تعود الى الاحباط في مستوى الاداء البدني و المهاري و التكتيكي
وهو ما يؤثر على مستوى الانجاز اذا استمر الالم يصل الرياضي الى حالة انهاك مم يعرضه
الى الاحتراق النفسي ومنه الانسحاب المبكر من الممارسة الفاعلية الرياضية
–مصادر الظغط النفسي : يتعرض الرياضي الى مواقف كثيرة وتشكل له مصدر للضغوط النفسية
وقد يتعلق الامر بعملية التدريب الرياضي من حيث الوقت والجهد واهمية المكافأة و الفوز
وغالبا ما تزيد حدة هذه الضغوط نتيجة المنافسات الرياضية ما يزيد من حجم تأثير هذه الضغوط على تاثير اداء الرياضي خلال
المنافسة وهو عامل العدوى حيث اثبتت الكثير من الدراسات حول حالة التوتر والقلق الناتج عن موقف الضاغط
سرعان ما تنتقل بين الافرادالجماعة الرياضية خاصة في الالعاب الجماعية
وينتقل الاثر حتى للطاقم التدريبي و الفني و الجمهور وهو ما يلاحظ في كثير من الاوقات الحرجة
كتنفيذ ضربات الجزاء في كرة القدم .
كما ترتبط الضغوط النفسية بالعلاقات بين اللاعبين والمدرب و الطاقم الفني واللاعبين والجمهور ووسائل الاعلام
اي كل ما يدخل من علاقات في نطاق المحيط الرياضي الواسع وكل ما يتعرض له الرياضي
من انتقادات او عدم التقدير الكافي او عدم التشجيع والتحفيز او المطالبة بتحقيق مستوى طموحات مبالغ فيها فوق طاقته
في هذا الاطار اجريت تجربة على 430 رياضي ناشئ حول مصادر الظغط النفسي في المجال الرياضي
وقد توصل فيها الى ان هناك 5مصادر هامة وهي الواجبات واحمال التدريب
–التنافس الرياضي –اتجاهات الاسرة نحو الرياضي –الجهاز الاداري والفني – الجمهور واعضاء الفريق
- محددات الضغط عند الرياضي :عند تحليل ظاهرة الظغوطات النفسية في الرياضة ينظر اليها من ثلاتة عومل
1الموقف الظاغط : أي زيادة متطلبات التدريب عن قدورات الرياضة خاصة اذا استمر ذالك طويلا ف يصبح الرياضي عرظة لظغوط النفسية
2 التقييم المعرفي للموقف : ان كيفية تفسير وادراك الرياضي للموقف الظاغط هي التي تحدد استجابة الرياضي لذلك الموقف
وليس طبيعة هذه الرياضة فهناك من الرياضيين من يستجيب لموقف معين على أنه ظاغط بينما رياضي أخر يستجيب له على أساس أنه موقف عادي
 3 تغييرات الفزيولوجية للموقف ظاغط : عندمه يدرك الرياضي الموقف على أنه موضوع مهدد
ومصدر للخوف وعدم امكانية تحقيق صاحب هذا الادراك تغييرات فيزيولوجية زيادة التعب وانخفاظ الكفائة البدنية
–مظاهر الظغوط النفسية في المجال الرياضي : من أهمها مظاهر الفعلية الارتباك الانزعاج
عدم القدرة على التركيز التهيج العصبي رقة العين  قلم الاظافر ميل للشجار
–مظاهر الفيزيولوجية : زيادة التعب برودة الاطراف جفاف الحلق انخفاظ الكفاةء البدنية افراز العرق
– المظاهر الانفعالية : للرياضي فقط عدم الانسيابية في الاداء فقدان التسلسل والتتابع
–الضغوط النفسية وصحة الرياضي : يمكن ملاحظة تأثر السلبي للظغوط النفسية على مستوى الاداء الرياضي
حيث يفشل في انجاز ما توكل اليه وتتراجع كفاءته ولياقته البدنية الا أن تأثير أكثر خطورة هو الذي يتعلق بجانب الصحي
حيث أثبتت الكثير من الدراسات في مجال الطب السيكسو ماتي أن الضغوط النفسية تتسبب
في الكثير من الامراض العضوية منها الصداع قرحة معدية ألم الظهر أمراض القلب هذ ا نتيجة لتغيرلت الفيزيولوجية
 التي تحدث في الجسم أثناء تعرض الفرد لموقف ظاغط مما يسبب اختلاف في الكمياء الفيزيولوجية
–برامج رياضية لعلاج الظغوط النفسية :يلجئ العديد من علماء النفس الى استخدام تدريبات الاسترخاء
وهذا في الواقع لايكفي وقد تبين أن أفظل طريقة لي سد الدريق أمام هرمونات الظغط النفسي
هو من خلال مادة الاندورفين  وتعد ممارسة الانشطة البدنية والرياضية من أهم العوامل التي تستخدم لمقاومة ومعلاجة الظغوط النفسية
كما أنها وسيلة استرخاء وخاصة  الانشطة البدنية الاكسيجينية التي تعمل على التقليل من درجة القلق والحزن والشد العضلي
–أهم الفوائد لرياضة المشي: يحسن مفهوم الانسان عن ذاته يساعد على التخلص من الارق
تخلص الانسان من الظغوط النفسية تساعد على استنشاق كمية كبيرة من الاكسيجين
– تعريف القلق : هو حالة من التوتر الانفعالي تصاحبها تغيرات فيزيولوجية مختلفة مركبة من خوف توقع الخطر
حيث يكفيه الخطر من التوتر  الشامل لكنه يختلف عن  الخوف من ناحية المصدر
– أنواع القلق :
1القلق العادي : هو استجابة طبيعية لحالة غير عادية من قبل الفرد في المحاولة منه في التكيف مع الموقف
من خلال التهيئة لمهمة معينة تتطلب منه مزيد من الجهد يطلب على هذا النوع من القلق السوي والمحفز
مثل قلق الامتحانات لدى الطلبة لكن اذا ااشتد وزاد رحده يتحول من قلق محفز الىمعيق
2القلق مرضي هو  عدم القدرة على التكيف مع الموقف حيث يكون القلق غير مبرر وغير منطقي ومصلب به
يدرك ذالك الاأنه لايستطيع كبح نفسههذا يعني أن مصدر القلق العصابي هو داخلي
–أعراض القلق : الاحساس بتوتر وصعوبة التركيز والانتباه
–الاحسلس بالثقل في الكتفين والاطرف
– ظهور الرجفة
–ظهور أعرض مرضية كالصداع وسوء الهضمي
– التقلب في المزاج وظهور بعض العراض الاكتأبية الارق وصعوبة النوم
– 3 القلق المنافسة عند الرياضي : يعتبر القلق عند الرياضي من المظاهر النفسية المصاحبة للمنافسات
حيث يلعب دور هام في التأثير على أدائهم اما بصورة اجابية تدفعه لبذل المزيد من الجهد أو بصورة سلبية
تعيق أدائهم يمكن تعريف قلق المنافس بأنه ميل للادراك مواقف التنافسية كتمديد أو الاستجابة لهذه المواقف
بمشاعر الخوف والتوتر والرياضين الذين يتسمون بقلق المنافسة يدركون عدد أكبر من التهديدات
 ويشعرون بالقلق علي المستوى مقارنة مع زملائهم وعموما تساهم عوامل كثير ة في القلق الرياضي نذكر منها
–الخوف من الفشل – مشاعر عدم الثة – الشعور بالذنب – فقدان التوازن – الاصابات
-4 اساليب التعرف على القلق: لدى الرياضيين
– عدم التزام الرياضي بالواجبات الخططية  و النسيانه لها أثناء المنافسة
– ميل  الرياضي بالادعاء بالاصابة يمكن أن يكون مؤشرا لقلقه من المنافسة
– انخفاض أداء الرياضي في المواقف الحرجة كثرة الاخطاء المرتكبة من طرف اللاعب
–5 اساليب مؤدية الى قلق المنافسة
– عدم قيام المدرب بدوره في العملية الارشادية
– تأثير الجمهور
– الحل الانفعالية غير الملائمة أثناء المباريات
–الهزائم المتتالية  للفريق
– خوف من الهزيمة
– الخوف من المسؤولية
– الخوف من المنافس
– الخوف من الاصابة
مع تحيات الطالب شرفي موسى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://casillas_z@hotmail.fr
 
علم النفس الرياضي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ماهية علم النفس الرياضي
» مقياس علم النفس الرياضي لطلبة السنة الثالثة
» امتحان السداسي الخامس في مقياس علم النفس الرياضي
» محاضرات مقياس علم النفس الفيزيولوجي
»  التشريع الرياضي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية  :: المنتدى العلمي :: السنة الثالثة lmd :: قسم التدريب الرياضي :: علم النفس الرياضي-
انتقل الى: