معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية
مرحبا بكل الطلبة والاساتدة والمدربين الكرام للتواصل معنا نرجوا منكم التسجيل
معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية
مرحبا بكل الطلبة والاساتدة والمدربين الكرام للتواصل معنا نرجوا منكم التسجيل
معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية

منبر تواصل الشباب الرياضي وأساتذة التربية البدنية ومدربي مختلف الرياضات، هذا فضاءكم الوحيد
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المنتدى في حاجة إلى إثرائه بمساهماتكم وتفاعلاتكم وكذا انشغالاتكم فلا تبخلوا علينا لأنه بكم نسموا ونتقدم نحو ماهو أفضل للجميع.......
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» مذكرات تخرج ماستر تخصص تدريب رياضي
مشاكل البحث العلمي في المجال الرياضي I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 14, 2018 11:24 pm من طرف oussama1990

» 55 مذكرة تخرج في التربية البدنية والرياضية
مشاكل البحث العلمي في المجال الرياضي I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 14, 2018 11:01 pm من طرف oussama1990

» محاضرات في التدريب الرياضي السداسي الأول
مشاكل البحث العلمي في المجال الرياضي I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 27, 2017 5:25 pm من طرف abdo_ht

» ساعدوني اريد مواضيع في دكتوراه
مشاكل البحث العلمي في المجال الرياضي I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 21, 2017 2:53 pm من طرف bekai lamdjede

» سؤال وجواب في قانون كرة اليد
مشاكل البحث العلمي في المجال الرياضي I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 22, 2016 10:35 pm من طرف زائر

» مدخل للعلم التربية
مشاكل البحث العلمي في المجال الرياضي I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 18, 2016 5:12 pm من طرف zakii

» التعب العضلي
مشاكل البحث العلمي في المجال الرياضي I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 18, 2016 1:47 pm من طرف زائر

» الثقافة البدنية الرياضية وفلسفة العولمة
مشاكل البحث العلمي في المجال الرياضي I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 30, 2016 10:02 pm من طرف بلهوشات مصطفى

» دور التربية البدنية في التعليم المتوسط
مشاكل البحث العلمي في المجال الرياضي I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 23, 2016 12:18 am من طرف rabah1973

المواضيع الأكثر شعبية
أسئلة امتحان رخصة السياقة في الجزائر
سؤال وجواب في قانون كرة اليد
قواعد كرة السلة فرنسي
بحث حول السرعة
الإنفعالات في المجال الرياضي
بحث حول الأنظمة الطاقوية والأداء الوظيفي للجهد البدني
التحضير البدني في الجودو
الألعاب الترويحية
بحث حول ماهية الميكانيك الحيوية
55 مذكرة تخرج في التربية البدنية والرياضية
تصويت
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



اللهم اني توكلت عليك وسلمت امري لك لا ملجأ ولا منجا منك الا اليك .........

 

 مشاكل البحث العلمي في المجال الرياضي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
راعي البقر
المدير
المدير
راعي البقر


عدد المساهمات : 240
تاريخ التسجيل : 01/01/2012
العمر : 34
الموقع : البويرة

مشاكل البحث العلمي في المجال الرياضي Empty
مُساهمةموضوع: مشاكل البحث العلمي في المجال الرياضي   مشاكل البحث العلمي في المجال الرياضي I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 22, 2013 5:47 pm

مشاكل البحث العلمي في مجال التربية الرياضية

----------------------
ان التربية الرياضية هي حلقة الوصل بين المنظور التربوي والمنظور العلمي.
ان التربويون يصنفونها من خلال التربية وعلم النفس والادارة الرياضية وعلم الاجتماع الرياضي. اما العلميون فيصنفونها من خلال التشريح والفسلجة والطب الرياضي والبايوميكاميك.
المشكلة هي ان اصول البحث العلمي والاحصاء المستخدم في المجال الرياضي انحدرت من الجانب التربوي. اذ ان اغلب اساتذة البحث العلمي والاختبارات والاحصاء اعتمدوا على المصادر التربوية فقط ولذلك قاموا بتعميم الاجراءات البحثية على كل مفاصل التربية الرياضية بما فيها الطب الرياضي والكنسيولوجيا والبايوميكانيك.
ان هذا التعميم اوجد جدلا حادا في العديد من البحوث. ان العلوم الطبية والميكانيكية في مجال التربية الرياضية تحكمها طرق بحث خاصة بها.

وسوف نتطرق الى مشاكل البحث العلمي في مجال التربية الرياضية من ناحية العينة والاختبارات والتجانس والتكافؤ.

اولا : عينة البحث
ان المصادر التربوية تؤكد على انه كلما ازدادت عينة البحث ازدادت مصداقيته وامكانية تطبيقه على المجتمع. ان هذا المنطق التربوي لايمكن تطبيقه في المجال الطبي او البايوميكانيك مثلا. ان اغلب بحوث البايوميكانيك تهتم بالنخبة وعادة النخبة تكون قليلة جداً. ونأخذ مثال :-
اذا اردنا تحديد المسارات الحركية الصحيحة (التكنيك) لحركة اجتياز المانع في العاب القوى فنحن نختار افضل لاعب او لاعبين يؤديان الاداء الصحيح. اما اذا اعتمدنا المنظور التربوي فاننا يجب ان نستخدم عدد كبير من راكضي الموانع. ان هذا يعني اننا سوف نحلل حركياً لراكضين لديهم اخطاء ولذلك لم يصلوا الى اعلى المستويات. ان هذا الاجراء سوف يعطينا مسارات يزداد فيها مجال الخطأ.

ثانياً: شروط الاختبار الجيد:
هناك خطأ شائع عند العديد من الباحثين في المجال التربوي وهو ادراج كافة الاختبارات المستخدمة في البحث للصدق والثبات والموضوعية. ان هذا الاجراء لايستخدم في المجال الطبي او الفسلجي او العلوم الصرفة التي تتعامل مع البايوميكانيك. ومثال على ذلك هل نحتاج الى اثبات صدق وثبات وموضوعية جهاز قياس النشاط العضلي E.M.G. وهل تحتاج الى هذا الاجراء مع جهاز قياس ضغط الدم وقياس السكر؟ الجواب لا ...لماذا...لان كل البشر متشابهون من الناحية الفسلجية... وهناك مقاييس ثابتة لكل الاجهزة عند البشر بغض النظر عن موقعها في العالم. ان الاجهزة الداخلية ومواقعها ووظائفها وطرق قياس كفائتها هي واحدة في كل البشر على الكرة الارضية.

والسؤال هنا هو اي الاختبارات يمكن اخضاعها لشروط الاختبار الجيد واي الاختبارات لا تحتاج؟
والجواب كالاتي :-
نرجع الى الاختبار ونفحصه ونلاحظ مدى تأثره بالمجتمع والتضاريس الجغرافية والعمر والجنس. وعلى هذ الاساس نقوم باجراءات الصدق والثبات والموضوعية في كل اختبار يتعلق بالحالة الاجتماعية والتربوية والنفسية لان هذه المتغيرات تؤثر في الاختبار ومثال على: ذلك استمارات الاستبانة والتي تستخدم في المجتمع الغربي. ان هذه الاستمارات تحتاج الى تقنين لغرض ملائمتها للمجتمع العربي.
اما الاختبارات الطبية والفسلجية و الاختبارات البدنية كافة وهي الوجه الخارجي للاختبارات الفسلجية فهي ثابتة ومقننة ولاتحتاج الى شروط للاختبار الجيد.

ثالثاً : هناك خطأ شائع وهو اجراء التكافؤ بين العينات في العديد من الاختبارات مثلا :
1. اجراء التكافؤ في الطول والوزن والعمر. ان هذا التعميم خاطيء. اذ يجب الرجوع الى المتغير المستقل والتكافؤ على هذا الاساس فمثلا اذا كان المتغير المستقل هو تعلم مهارة الرمية الحرة في كرة السلة فما علاقة الوزن والعمر في ذلك ؟! وحتى الطول.
2. في العديد من البحوث يقوم الباحث باخذ عينة تم تقسيمها عشوائياً الى مجموعتين متكافئتين في العدد. بعد ذلك يقوم الباحث باجراء التكافؤ في العديد من الاختبارات وكلها وبالصدفة تعطي تكافؤ عالٍ. ان هذا الاجراء خاطيء.

الحل هو اننا نرجع الى المتغير المستقل ونبحث عن اهم اختبار لتحديد تجانس العينة الواحدة او تكافؤ العينات. اما اذا اخترنا اختبار اخر فمن يقول ان المجموعتين ستكونا متكافئتين؟ نحن لانحتاج الى هذا الاجراء لاننا سوف نمتد الى العديد من الاختبارات المؤثرة والتي قد لاتحصى في العديد من المشاكل. وفي المجال التربوي هناك معالجة لذلك وهو خطأ القياس ودرجة الحرية والتي تسمح الى حد ما الى عبور هذه الاشكالات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://stapsbouira.yoo7.com
 
مشاكل البحث العلمي في المجال الرياضي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» البحث العلمي:المنهجية العلمية – أسلوب البحث العلمي- المناهج المستخدمة
» أدوات البحث العلمي
» الدورة التدريبية حول مناهج وأساليب البحث العلمي
» مواضيع منهجية البحث العلمي
» تصميم وإجراء البحوث الميدانية في المجال الرياضي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية  :: المنتدى العلمي :: السنة الثانية lmd :: منهجية البحث العلمي-
انتقل الى: