معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية
مرحبا بكل الطلبة والاساتدة والمدربين الكرام للتواصل معنا نرجوا منكم التسجيل
معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية
مرحبا بكل الطلبة والاساتدة والمدربين الكرام للتواصل معنا نرجوا منكم التسجيل
معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية

منبر تواصل الشباب الرياضي وأساتذة التربية البدنية ومدربي مختلف الرياضات، هذا فضاءكم الوحيد
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المنتدى في حاجة إلى إثرائه بمساهماتكم وتفاعلاتكم وكذا انشغالاتكم فلا تبخلوا علينا لأنه بكم نسموا ونتقدم نحو ماهو أفضل للجميع.......
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» مذكرات تخرج ماستر تخصص تدريب رياضي
تعليمية نشاط السرعة في التعليم المتوسط I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 14, 2018 11:24 pm من طرف oussama1990

» 55 مذكرة تخرج في التربية البدنية والرياضية
تعليمية نشاط السرعة في التعليم المتوسط I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 14, 2018 11:01 pm من طرف oussama1990

» محاضرات في التدريب الرياضي السداسي الأول
تعليمية نشاط السرعة في التعليم المتوسط I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 27, 2017 5:25 pm من طرف abdo_ht

» ساعدوني اريد مواضيع في دكتوراه
تعليمية نشاط السرعة في التعليم المتوسط I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 21, 2017 2:53 pm من طرف bekai lamdjede

» سؤال وجواب في قانون كرة اليد
تعليمية نشاط السرعة في التعليم المتوسط I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 22, 2016 10:35 pm من طرف زائر

» مدخل للعلم التربية
تعليمية نشاط السرعة في التعليم المتوسط I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 18, 2016 5:12 pm من طرف zakii

» التعب العضلي
تعليمية نشاط السرعة في التعليم المتوسط I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 18, 2016 1:47 pm من طرف زائر

» الثقافة البدنية الرياضية وفلسفة العولمة
تعليمية نشاط السرعة في التعليم المتوسط I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 30, 2016 10:02 pm من طرف بلهوشات مصطفى

» دور التربية البدنية في التعليم المتوسط
تعليمية نشاط السرعة في التعليم المتوسط I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 23, 2016 12:18 am من طرف rabah1973

المواضيع الأكثر شعبية
أسئلة امتحان رخصة السياقة في الجزائر
سؤال وجواب في قانون كرة اليد
قواعد كرة السلة فرنسي
بحث حول السرعة
الإنفعالات في المجال الرياضي
بحث حول الأنظمة الطاقوية والأداء الوظيفي للجهد البدني
التحضير البدني في الجودو
الألعاب الترويحية
بحث حول ماهية الميكانيك الحيوية
55 مذكرة تخرج في التربية البدنية والرياضية
تصويت
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



اللهم اني توكلت عليك وسلمت امري لك لا ملجأ ولا منجا منك الا اليك .........

 

 تعليمية نشاط السرعة في التعليم المتوسط

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
راعي البقر
المدير
المدير
راعي البقر


عدد المساهمات : 240
تاريخ التسجيل : 01/01/2012
العمر : 34
الموقع : البويرة

تعليمية نشاط السرعة في التعليم المتوسط Empty
مُساهمةموضوع: تعليمية نشاط السرعة في التعليم المتوسط   تعليمية نشاط السرعة في التعليم المتوسط I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 22, 2013 5:50 pm

تعليمية نشاط السرعة في التعليم المتوسط
تعليمية جري السرعة:
نشاط جري السرعة في الوسط المدرسي :
يعتبر نشاط السرعة في الوسط المدرسي من الركائز الأساسية التي ترتكز عليها مادة التربية البدنية والرياضية لتنمية وتطوير القدرات البدنية والفيسيولوجية والفكرية وحتى الاجتماعية لدى التلميذ.
ويلجأ إليها الأساتذة لإكساب تلامذتهم مهارات وكفاءات تساعدهم على مواجهة ما يصادفهم يومي من مشاكل يتوجب عليهم حلها.

معالجة نشاط السرعة :
نشاط يعتمد على التنقل السريع ما بين خطي الانطلاق والوصول

بحيث يجند العداء كل طاقاته الانفعالية والبدنية والفيسيولوجية
والنفسية لبلوغ أكبر سرعة ممكنة في أقصروقت ممكن
تضمن له متابعة قطع مسافة معينة في ظرف مناسب .

مراحل حري السرعة :
أولا : مرحلة الانطلاق :
إن مرحلة الانطلاق هي مفتاح اكتساب أقصى سرعة ممكنة في
الخطوات الأولى من الجري وتكون عموما من الجثو وفيه :
1 ـ مكانك : ـ يقترب العداء من آلة الدفع ويجثو باحثا على
الوضعية المريحة بين الرجل الأمامية والخلفية من جهة
والجذع والذراعين الممتدتين أسفلا بمحاذاة خطالانطلاق
من جهة أخرى .
2 ـ استعد : عند سماع الأمر ( استعد) يحاول العداء رفع مؤخرته

وجلب مركز ثقله للأمام وذلك بمد الرجل الخلفية تقريبا
والميلان للأمام ، بحيث يصبح جاهزا للدفع بالرجلين والخروج
من الساندين .
3 ـ انطلق : ( طلقة المسدس) عند سماعها يدفع العداء بالرجلي
على الساندين بكل ما لديه من قوةكان قد جندها في وضعية
الاستعداد بخروج انفجاري ( تنتهي وضعية الانطلاق
بخروج الرجلين من الساندين.
ثانيا : مرحلة الشروع :
تبدأ مرحلة الشروع بانتهاء عملية الدفع وخروج الرجلين من الساندين:
ـ يستقيم الجسم تدريجيا و ويأخذ الوضعية العادية للجري .
ـ يبحث عن اكتساب أقصى سرعة ممكنة .
ـ تأخذ فيها الخطوات السعة المناسبة لجسم العداء.
ـ يبحث فيها العداء غلى أكبر تنسيق بين الذراعين والرجلين.
ـ يضع العداء فيها جسمه على المحور المناسب للجري

يمكنه من المحافظة على السرعة المكتسبة .
ثالثا : مرحلة الجري الممتد: وهي أطول مرحلة من حيث المسافة بحيث يكزن العداء فيهافي أقصى سرعته
ـ يعمل العداء جاهدا على المحافظة على السرعة باستثمار

خطوات ديناميكية وارتخاء للجسم لاقتصاد الطاقةوتوجيهها
للعضلات العاملة(خاصة عضلات الرجلين).
ـ يحدد العداء خطا وهميا بين عينيه يمثل مسار تنقله ، بحيث يكوّن أقصر مسافة.

رابعا : مرحلة إنهاء السباق : تكون في الأمتار الأخيرة من السباق
يكون في الأمتار الأخيرة من المسافة المحددة ،وفيها يحاول
العداء الزيادة في السرعةأو على الأقل المحافظة على
السرعة المكتسبة إلى غاية اجتياز خط الوصول باندفاع
الجزء العلوي من الجسم عموما.
منهجية تعليم نشاط السرعة
إن تعليم مهارة الجري مرتبط أساسا بالأهداف المسطرة بعد التقويم
الأولي للتلاميذ والذي يعتمد معايير الأهداف التعلّمية .
غير أننا هنا نتطرق إلى نشاط السرعة بناء على منطق مراحله

السابقة الذكر.
1 ـ تربية الخطوة : إن الخطوة هي اللبنة الأساسية للتنقل بشكل عام وعليها يعتمد الجري أساساوهي محددة بارتكازين وتتكون من :
ـ الارتكاز: وهو عبارة عن ملامسة القدم للسطح ويكون عموما
بالجزء الخلفي للقدم(تكونالرجل أمام الجسم) .
ـ السند : بمرور الجسم فوق القدم مستندا عليها ( تتم عملية السند)

ثم تبدأ القدم بالمرور من الخلف إلى الأمام ومن خلالها رجلالارتكاز فيكون الدفع.
ـ التعلق : وهي الوضعية التي يكون فيها الجسم بدون ارتكاز ( قصيرة
جدا ) على السطح ،وتكون ما بين نهاية دفع قدم الارتكاز وملامسة
القدم الأمامية للسطح وتختلف باختلاف سعة الخطوةوكذا سرعة العداء.
ـ تعتمد تربية الخطوة على أداء تمارين أبجدية الجري مثل الخطوات
المرتفعة ، وثبات الحجل تبادل رفع الركبتين .
ـ من المشي إلى الجري ( مشي ـ مشي سريع ـ مشي سريع جدا ـ
جري ـ جري سريع ـ جري سريع جدا )،ثم العكس.
ـ الجري عبر مجالات بإيقاع منتظم.
ـ الجري عبر مجالات بإيقاع متسارع.
ـ جري مسافات قصيرة مثلا 20 م بإيقاع متسارع.
ملاحظة : التركيز على سعة الخطوة ، ترداد الخطوة ، إيقاع الجري.

2 ـ الجري على مسار معين : خط مستقيم ( مرحلتي الجري الممتد
وإنهاء السباق):
ـ جري مسافة قصيرة 20م إلى40م بإيقاع سريع ( التركيز على وضعية الجسم ، ارتخاؤه ـ التخلص من الحركات الزائدة ، توافق عمل
الذراعين مع الرجلين .
3 ـ الانطلاق والشروع :( البحث على سرعة رد الفعل
يتم تعليم الانطلاق حسب المنهج التالي :
ـ الانطلاق من الوقوف : الوقوف ـ للميلان للأمام ـ

للانطلاق والجري مسافة 10م
ـ الانطلاق من نصف الانثناء : يأخذ العداء وضعية نصف الانثناء (رجل للأمام والأخرى للخلف في وضعية مريحة ، انثناء للجسم للأمام على مستوى الحوض ، الذراعين اعتياديا واحدة للأمام والأخرى للخلف.
ميلان للأمام ـ للانطلاق السريع مسافة 10م إلى 15 م

يحاول خلالها العداءالاستقامة التدريجية والحصولعلى أعلى
سرعة ممكنة.
ـ الانطلاق من الجثو :
باستعمال الساندين باستعمال أداة ( مثلا حجرين)
باستعمال رجلي الزميل
العمل على : ـ الدفع والخروج من الساندين في أقصر وقت ممكن .
ـ الاستقامة التدريجية في الخطوات الأولى .
ـ البحث على اكتساب أقصى سرعة ممكنة .
ملاحظة : يتم تعليم هذه المراحل بإدراج مواقف وحالات إشكالية تعتمد على المنافسة واللعب واستثمار وتجنيد الموارد الذاتية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://stapsbouira.yoo7.com
 
تعليمية نشاط السرعة في التعليم المتوسط
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دور التربية البدنية في التعليم المتوسط
» بحث حول السرعة
» معالجة تعليمية خاصة بالنشاطات الجماعية
» تدريبات السرعة لتطوير التحمل الدوري التنفسي
» التعليم في اليابان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية  :: المنتدى العلمي :: السنة الثانية lmd :: منهجية البحث العلمي-
انتقل الى: