معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية
مرحبا بكل الطلبة والاساتدة والمدربين الكرام للتواصل معنا نرجوا منكم التسجيل
معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية
مرحبا بكل الطلبة والاساتدة والمدربين الكرام للتواصل معنا نرجوا منكم التسجيل
معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية

منبر تواصل الشباب الرياضي وأساتذة التربية البدنية ومدربي مختلف الرياضات، هذا فضاءكم الوحيد
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المنتدى في حاجة إلى إثرائه بمساهماتكم وتفاعلاتكم وكذا انشغالاتكم فلا تبخلوا علينا لأنه بكم نسموا ونتقدم نحو ماهو أفضل للجميع.......
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» مذكرات تخرج ماستر تخصص تدريب رياضي
المقاربة بالكفاءات2 I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 14, 2018 11:24 pm من طرف oussama1990

» 55 مذكرة تخرج في التربية البدنية والرياضية
المقاربة بالكفاءات2 I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 14, 2018 11:01 pm من طرف oussama1990

» محاضرات في التدريب الرياضي السداسي الأول
المقاربة بالكفاءات2 I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 27, 2017 5:25 pm من طرف abdo_ht

» ساعدوني اريد مواضيع في دكتوراه
المقاربة بالكفاءات2 I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 21, 2017 2:53 pm من طرف bekai lamdjede

» سؤال وجواب في قانون كرة اليد
المقاربة بالكفاءات2 I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 22, 2016 10:35 pm من طرف زائر

» مدخل للعلم التربية
المقاربة بالكفاءات2 I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 18, 2016 5:12 pm من طرف zakii

» التعب العضلي
المقاربة بالكفاءات2 I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 18, 2016 1:47 pm من طرف زائر

» الثقافة البدنية الرياضية وفلسفة العولمة
المقاربة بالكفاءات2 I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 30, 2016 10:02 pm من طرف بلهوشات مصطفى

» دور التربية البدنية في التعليم المتوسط
المقاربة بالكفاءات2 I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 23, 2016 12:18 am من طرف rabah1973

المواضيع الأكثر شعبية
أسئلة امتحان رخصة السياقة في الجزائر
سؤال وجواب في قانون كرة اليد
قواعد كرة السلة فرنسي
بحث حول السرعة
الإنفعالات في المجال الرياضي
بحث حول الأنظمة الطاقوية والأداء الوظيفي للجهد البدني
التحضير البدني في الجودو
الألعاب الترويحية
بحث حول ماهية الميكانيك الحيوية
55 مذكرة تخرج في التربية البدنية والرياضية
تصويت
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني



اللهم اني توكلت عليك وسلمت امري لك لا ملجأ ولا منجا منك الا اليك .........

 

 المقاربة بالكفاءات2

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
راعي البقر
المدير
المدير
راعي البقر


عدد المساهمات : 240
تاريخ التسجيل : 01/01/2012
العمر : 34
الموقع : البويرة

المقاربة بالكفاءات2 Empty
مُساهمةموضوع: المقاربة بالكفاءات2   المقاربة بالكفاءات2 I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 22, 2013 4:28 pm

أهداف المادة في ظل المقاربة بالكفاءات _ ليست التربية البدنية و الرياضية غاية في حدّ ذاتها، المراد بها التحسين في اللياقة البدنية
بواسطة التدريب الرياضي، الذي يعتمد على التقوية العضلية من جهة والمهارات الفنية وخطط و أنظمة الألعاب التي تكسب النتيجة الرياضية من جهة أخرى بل هي وسيلة تربوية، غايتها إعداد الفرد لمواجهة ما يحول به من متغيرات وتقلبات في الحياة.
*معنى المقاربة بالكفاءات
هي مقاربة أساسها أهداف معلن عنها في صيغة كفاءات يتم اكتسابها باعتماد محتويات منطلقها الأنطشة كدعامة ثقافية و كذا مكتسبات المراحل النعلمية السابقة. والمنهج ( طرق التوصل والعمل ) الذي يركز على التلميذ كمحور أساسي في عملية التعلّم.
تتحول هذه المكتسبات إلى قدرات و معارف و مهارات تؤهل التلميذ للاستعداد لمواجهة تعلمات جديدة ضمن سياق يخدم ما هو منتظر منه في نهاية مرحلة تعلم معينة ، أين يكون النشاط البدني و الرياضي دعامة لها
( كفاءة مادوية : تكوين خاص ) . كما يتضمن التعلم عملية شاملة تقتضي إدماج معلومات علمية و أخرى عملية تساعده على التعّرف أكثر على كيفيات حلّ المشاكل المواجهة.
( كفاءة عرضية: تكوين شامل).
يعتبر هذا النهج التربوي حديثا ،إذا ما قورن بالتعليم التقليدي الذي يعتمد على محتويات مفادها التلقين والحفظ .
فمسعى هذه المقاربة إذن هو توحيد رؤية تعليم / التعلم من حيث تحقيق أهداف مصاغة على شكل
كفاءات قوامها المحتويات . وتستلزم تحديد الموارد المعرفية و المهارية و السلوكية لتحقيق الملمح المنتظر( الكفاءة ) في نهاية مرحلة تعلم ما .
*مبادئ المقاربة
1- تعتبر التربية عملية تسهّل النمو . و تسمح بالتواصل والتكيف و الاهتمام بالعمل .
2- تعتبر المدرسة امتدادا للمجتمع ، و لا يليق الفصل بينهما.
3- تعتبر التربية عنصرا فعالا في اكتساب المعرفة.
4- تعتبر التربية عملية توافق بين إنشغالات التلميذ وتطلّعاته لبناء مجتمعه.
5- تعتبر التعلم عنصرا يتضمن حصيلة المعارف و السلوكات و المهارات التي تؤهله لـ :
أ‌. القدرة على التعرف .........................( المجال المعرفي ).
ب‌. القدرة على التصرف ...................(المجال النفسي حركي ).
ت‌. القدرة على التكيف .........................( المجال الوجداني ).
6- تعتبر التلميذ ، المحرك الأساسي لعملية التعلم .
هذا ما يستدعي :
أ. المعارف..............… فطرية موهوبة أو مكتسبة عن طريق تعلم..
ب. القدرات................. عقلية ، حركية أو نفسية.
ت. المهارات................ قدرات ناضجة مقاسها: الدقة ، الفعالية والتوازن
7- تعتبر الكفاءة قدرة إنجازيه تتسم بالتعقيد عبر سيرورة عملية التعلم ، قابلة للقياس و الملاحظة
عبر مؤشراتها.
8- تعتبر مبدإ التكامل و الشمولية كوسيلة لتحقيق الملمح العام للمتعلم.
*مبادئ التكامل
لضمان أكثر فعالية و نجاح من حيث تربية التلميذ في شموليته ، يعمل الأستاذ على خلق علاقات بين مختلف
المواد التعليمية . مما يمكّن التلميذ من إدراك نقاط التقارب بينها ، و قدرة تحليل حقائق العالم الذي يعيش فيه.
يجري هذا التكامل حول الأبعاد التالية :
- التربية الاستهلاكية.
- التربية التنموية.
- التربية البيئية.
- التربية الإعلامية.
- التربية الصحية ، الوقائية والأمن والحياة.

كل هذه المجالات الحيوية تناسب المفاهيم التي تحددها المعارف الضرورية لدعم التفكير والتعلّم بإدماج كل العناصر المحيطة بالتلميذ ، والتي تصبح من إنشغالاته واهتماماته الأولية في المدرسة.
دراسة هذه المجالات تهم جميع المواد التعليمية ، حيث تمكّن التلميذ من التعرف على المشاكل التي يعرفها العالم
المعاصر، كما يستطيع تنمية فكرة المسؤولية اتجاه ذاته و كذا اتجاه الآخرين.
وهذه ليست موادا في حد ذاتها، بل تصبح عناصر تدمج في جميع مواد التدريس ، لتعطي للتلميذ فرصة
الإحساس بصحة المعرفة حيث تتأتى :

- عن طريق المعلومات التي تحتويها و توفرها للتلميذ ، لتزويده بما يجب معرفته في المدرسة
من علوم و تكنولوجيا و ما إلى ذلك.
- عن طريق التفكير و فرص توظيف مكتسباته العلمية و الإبداعية في ميدان التعلم.
- عن طريق الفعل المناسب الذي تقترحه هذه المواد خلال عمليات التعلم المختلفة.
- عن طريق المساهمة في التربية العامة بواسطة التفكير الإيجابي.

إن دراسة هذه المجالات تعتمد على قوة المعارف التي توفّرها ، بفضل المعارف التي يقدّمها
أستاذ مادة التربية البدنية و الرياضية و استغلالها لدعم المحتويات التي يقترحها على التلميذ في إطار
التكامل بين المواد التعليمية ، ويتأتّى هذا بـ:

- وضع إستراتيجية ذات جسور تربط مادته بالمواد الأخرى بتبجيل نقاط التقارب بينها.
- تنسيق محتويات نشاطاته، لأفعال تسمح بها المواد المناسبة لها، ردا على إنشغالات
التلميذ (اللغات ـ العلوم ـ الفيزياء ـ الرياضيات ـ إلخ..).
- دفع التلميذ إلى البحث حول عناصر التقارب التي هو في حاجة لها يدركها في جميع المواد
و التي تفيده في تحقيق الربط بينها و بين النشاط الرياضي الذي هو في كنفه.
- تشاور جميع الأساتذة حول موضوع التقارب و التكامل ، خلال بناء المشروع البيداغوجي
من أجل تحقيق الملمح العام للتلميذ.
- الاعتماد على خبرات التلميذ المكتسبة في كل مادة من أجل التفعيل الإجابي للتصورات
والتصرفات المستهدفة خلال الحالات التعلمية التي تكون متجانسة مع الهدف التعلمي
ومؤشرات الكفاءة المستهدفة.
- دفع التلميذ للاستعانة بالمعارف التي أكتسبها في إطار نشاطات مادة التربية البدنية و الرياضية
واستثمارها كمعالم يحتاجها في المواد الأخرى، شعورا بروح المسؤولية وأخذ المبادرة
الإيجابية لصالحه و للصالح العام.























أهداف مادة التربية البدنية والرياضية






























إسهام مادة التربية البدنية والرياضية في التنمية الشاملة للتلميذ





Prof ; mazari fatah

اتلاي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://stapsbouira.yoo7.com
 
المقاربة بالكفاءات2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المقاربة بالكفاءات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية  :: المنتدى العلمي :: السنة الثانية lmd :: البيداغوجيا التطبيقية-
انتقل الى: